زيادين يُثمن قرار الحكومة عدم رفع أسعار المشتقات النفطية

هلا أخبار – ثمّن رئيس لجنة الطاقة النيابية هيثم زيادين عدم رفع الحكومة لأسعار المشتقات النفطية برغم ارتفاعها عالمياً نحو 3 قروش على الليتر.

وقال زيادين في حديث لـ هلا أخبار إن الحكومة قررت خلال اجتماع عقدته لجنة التسعير الشهرية الأحد عدم رفع الأسعار  لشعورها بالأعباء الكبيرة التي تقع على عاتق المواطن.

كما أشار إلى أن الأوضاع محتقنة في الشارع جراء مشروع قانون ضريبة الدخل وإن التفهم الحكومي وتجنبها لرفع الأسعار يعد أمراً جيداً.

وأعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي الأحد أن مجلس الوزراء وجه بعدم رفع أسعار  المشتقات النفطية الأساسية خلال شهر تشرين الأول المقبل، والاستمرار بتسعيرة شهر أيلول الحالي، تمهيداً لاستبدال الضريبة النسبية على  المشتقات النفطية بضريبة مقطوعة وثابتة اعتباراً من تسعيرة شهر تشرين الثاني المقبل.

وقالت زواتي في تصريح صحفي إن قرار المجلس باعتماد ضريبة مقطوعة يهدف إلى حماية المستهلك من انعكاس ارتفاع أسعار النفط عالميا على فاتورة المواطن المحلية، حيث شهدت أسعار النفط زيادة كبيرة خلال الشهر الحالي.

وبينت أن قرار مجلس الوزراء يأتي تنفيذاً لوعود قطعتها الحكومة بفرض ضريبة مقطوعة ثابتة “مبلغ محدد” على المشتقات النفطية بدلاً من الضرائب النسبية المفروضة حاليا.

وأضافت: في ظل هذه المعطيات قرر مجلس الوزراء  الاستمرار بتسعيرة شهر ايلول لحين اعتماد الضريبة المقطوعة، على أن تعود لجنة تسعير المشتقات النفطية الى الية التسعير بعد اعتماد الضريبة المقطوعة وذلك من اجل عكس الارتفاع او الانخفاض في تسعير المشتقات النفطية وبحسب الاسعار العالمية.

* التفاصيل المتعلقة بقرار الحكومة تثبيت أسعار المشتقات النفطية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق