المصري: 60 % من مراجعي البلديات السبت، والرواتب مساوية لباقي الوزارات

** الأهالي شاركوا بحملات نظافة في محافظتي الطفيلة والكرك

هلا أخبار– سامر العبادي – قال وزير البلديات والنقل المهندس وليد المصري إن موظفي بلديتي الكرك والطفيلة ما زالوا مستمرين بإعتصامهم عن العمل.  

وبين لـ “هلا أخبار” أن وزارة البلديات جهزت واستأجرت آليات، فيما قام المواطنون بالكرك مساء الأحد، بحملة تنظيف شملت الشوارع والطرقات داخل حدود البلدية، واضاف “كما سيشرع بعض المواطنين في الطفيلة بحملة نظافة أسوة بالحملات التي شهدتها بلديات سابقة، بسبب اعتصام العاملين”.

وحول مطالب العاملين بالبلديات، قال الوزير: “إنه من الصعب الإستجابة لبعض المطالب خاصة المطلب المتعلق بعطلة يوم السبت”، وبين أن البلديات تُعتبر مؤسسات خدمية، و60 بالمئة يراجعون البلديات لإنهاء معاملات متعلقة بهم يوم السبت، “إذ يستثمره المواطنون كيوم عطلة”.

ونوه إلى محاولة تطبيق تجربة عطلة يوم السبت في أمانة عمان الكبرى في أوقاتٍ سابقة، ولكنها لم تنجح، نظراً لما تشهده المؤسسات الخدمية من إقبالٍ للمواطنين.

وأشار إلى أن رواتب موظفي البلديات مساوية لرواتب العاملين في الوزارات الأخرى، قائلاً: “إن موظفي البلديات يتقاضون نفس رواتب الإداريين العاملين في وزارات أخرى كالصحة والأشغال”.

يذكر أن موظفي بلديات الكرك والطفيلة واصلوا اضرابهم الأحد لليوم الرابع على التوالي، فيما علق موظفو باقي البلديات اعتصامهم بانتظار نتائج اللجنة التي تم تشكيلها للتفاوض مع الوزارة حول مطالبهم.  

وفي وقت لاحق، قررت لجنة رؤساء البلديات المكلفة منح موظفي البلديات علاوة مؤسسة 15 دينارا تشمل عمال الوطن والورش والزراعة، والعودة لاعتماد تعليمات صرف المكافآت والحوافز للعام 2016.

كما قررت اللجنة إنشاء صندوق ادخار لموظفي البلديات على أن يكون الصندوق خاص لكل بلدية، واتفق رؤساء البلديات على إنهاء مشكلة الموظفات المنتدبات المتزوجات في بلديات المحافظة أو المحافظات الأخرى بحيث تسكّن رسميا في البلدية المنتمية إليها.

كما جرى اعتماد تعليمات صرف المكافآت والحوافر للعام 2016 والتي تنص على احتساب مجموع قيمة المكافآت بواقع 10 بالمائة من إجمالي الرواتب والعلاوات، وإنشاء أقسام للسلامة العامة في كافة بلديات المملكة .

كما أكد المجتمعون صرف كامل حصص البلديات من عوائد المحروقات المنصوص عليها بالقانون كاملة أولا بأول.

وأكدوا أن رؤساء البلديات هم الممثل الشرعي والوحيد لبلدياتهم وموظفيهم والعاملين بها.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق