“الثقافة العرب” يدعمون إطلاق وتشغيل “فضائية العاصمة”

** الفضائية تأتي تزامنا مع إطلاق شعار القدس فلسطينية للدورة الحالية

** ضرورة ابراز الموقف العربي من عروبة القدس باجتماعات التراث العالمي

هلا اخبار- دعا وزراء الثقافة العرب إلى ضرورة اتخاذ موقف عربي موحد في اجتماعات لجنة التراث العالمي في شأن مدينة القدس والتأكيد على إنها أرض عربية محتلة حسب قرارات الشرعية الدولية وضرورة مكاتبة مدير عام اليونسكو لإبراز الموقف العربي الواحد والراسخ من عروبة القدس.

 كما قرر الوزراء في توصياتهم في ختام الدورة 21 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي والتي عقدت في القاهرة تحت شعار ” القدس فلسطينية”، دعوة الدول العربية إلى العمل على تأمين مشاركة “فلسطينيي الارض المحتلة” في المشاريع والنشاطات الثقافية والفكرية العربية مع تخصيص مساحة لهم في وسائل الاعلام الثقافي.

وقرر الوزراء دعم إطلاق وتشغيل “فضائية العاصمة الثقافية” تزامنا مع إطلاق شعار القدس فلسطينية للدورة الحالية، وإنشاء حساب خاص لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم يخصص لتمويل الفضائية على أن تقدم اللجنة الوطنية للقدس العاصمة الدائمة للثقافة العربية دراسة تفصيلية حول إحتياجات تنفيذ هذا المشروع.

وأكدوا ضرورة إقامة أسابيع ثقافية في مختلف المدن العربية تتناول القضية الفلسطينية – وفلسطين تاريخا وحاضرا ومستقبلا.

وطالبوا بتقديم الدعم الفني والعلمي والمادي الى الوزارات والمؤسسات والهيئات الفلسطينية المعنية بالحفاظ على الهوية الثقافية الفلسطينية وصيانة التراث والطبيعي الفلسطيني .

ودعا الوزراء، الدول والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، الى دعم المؤسسات الثقافية الفلسطينية والتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية في تنفيذ مشروعاتها ذات الاولوية، ودعوة المنظمة لاستحداث لجنة رصد ومتابعة للانتهاكات الاسرائيلية ضد الحقوق الثقافية للشعب الفلسطيني في القدس المحتلة.

ودعا الوزراء، الى عقد اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية مرتين على الأقل كل عام، على أن يكون من بينها اجتماع في المدينة التي يقع عليه الاختيار كعاصمة للثقافة العربية إثر حفل الاحتفال الذي تنظمه الدولة المضيفة، ودعوة المنظمة لعرض مشروع تعديل النظام الداخلي للجنة الدائمة للثقافة العربية على اجتماعها القادم .

كما خصص وزراء الثقافة جائزة مالية لثلاثة مجالات ثقافية في كل دورة من دوراتها على أن يكون مقدارها ما يعادل 15 الف دولار كحد أدنى، ودعوة المنظمة الى تحمل تكاليف التنظيم والتحكيم والدعوة الى تخصيص الدورة القادمة للجائزة لمحور “الإبداع حول القدس”.  (بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق