أبو صعيليك: نسعى لإزالة التشوهات في “معدل الدخل”

هلا أخبار – أشاد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية خير أبو صعيليك بدور منتدى الاستراتيجيات، الذي يوفر بيتا للخبرة في الكثير من القضايا وخاصة الاقتصادية، وذلك من خلال توفير المعلومات التي تعزز صناعة القرار.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا للجنة عقدته الثلاثاء، مع رئيس واعضاء منتدى الاستراتيجيات، لمناقشة مشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل لسنة 2018، بحضور وزير المالية عز الدين كناكرية ومدير عام ضريبة الدخل حسام أبو علي.

وقال أبوصعيليك إن اللجنة تسعى من خلال التواصل واللقاءات مع كل القطاعات إلى الوصول لصيغ توافقية حول مشروع القانون وإزالة التشوهات التي تعتريه.

من جانبه، أوضح رئيس المنتدى إبراهيم سيف أن أبرز ملاحظات المنتدى على “معدل الدخل” تتمحور حول أربع نقاط، هي: حجم الاعفاءات والسقوف، والضرائب الجديدة التي تؤدي إلى ازدواجية وتكرار في الضريبة، والصلاحيات الممنوحة لمدير الضريبة والموظفين، وناهي عن بعض المواد التي يجب إزالة الغموض عنها.

وأضاف أنه ولتعزيز الإيرادات المحلية لا بد من التفكير في فلسفة ضريبية تؤدي إلى نمو وتحفيز اقتصادي، لأن التدهور المالي من شأنه زيادة الكلف المالية الإضافية والتأثير في التصنيف الائتماني، لافتًا إلى ضرورة أن لا تؤدي الزيادات الضريبية إلى تثبيط النمو وزيادة التضخم الاقتصادي، كونهما يعتبران من أخطر الظواهر التي تواجه أي اقتصاد.

وتابع سيف أن هناك بعض المواد الإيجابية بـ”معدل الدخل”، منها: ثبات العبء الضريبي على الدائرة وليس على المكلف، والتشديد على المتهربين ضريبيا.(بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق