“الأمانة” و”البلديات” الأكثر تجاوزاً ومخالفة في استخدام السيارات

هلا أخبار – محمد الهباهبة – كشف تقرير ديوان المحاسبة عن أن أمانة عمّان الكبرى ووزارة البلديات تعدّان الأكثر تجاوزاً ومخالفة في استخدام المركبات الحكومية.

وأظهر الديوان ضمن حملاته التفتيشية بالتنسيق مع مديرية الأمن العام على السيارات الحكومية تنفيذ (24) حملة تفتيشية خلال عام 2017 للتحقق من مدى التزام مستخدمي تلك السيارات بأحكام نظام تنظيم استخدام المركبات الحكومية رقم (20) لسنة 2011 وتعليماته ونظام الانتقال والسفر وبلاغات رئاسة الوزراء المتعلقة بتنظيم استخدام السيارات الحكومية وضبط نفقاتها واستخدامها للأغراض الرسمية فقط.

وقد بلغ عدد السيارات الحكومية العاملة (لوحة حمراء) بموجب سجلات دائرة الترخيص (16336) سيارة وآلية، فيما  بلغ عدد المركبات الحكومية التي يزيد تاريخ صنعها على (5) سنوات ما مجموعه (12920) سيارة وآلية بنسبة (79%) من إجمالي عدد السيارات.

وبلغ إجمالي عدد مركبات الركوب الصغيرة (3232) مركبة مشكلة ما نسبته (20%) من إجمالي عدد المركبات، وبلغ إجمالي عدد المركبات ذات النقل المشترك (4805) مركبة مشكلة ما نسبته (29%) من إجمالي عدد المركبات.

وأعلن ديوان المحاسبة عن تنظيم (830) ضبطاً تضمنت (1152) مخالفة وبتحليل تلك المخالفات،  تبين بانها تركزت كما هي مبينة في الجدول :

وقد تركزت المخالفات في الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة المستقلة كما هو مبين في الجدول، حيث تخطت الأمانة كل المؤسسات الرسمية في التجاوزات بهذا الجانب تليها وزارة البلديات.

 

ويلاحظ من الجدول أعلاه تزايد عدد الحملات التفتيشية على السيارات المخالفة التي قام الديوان بتنظيمها بالتنسيق والتعاون مع مديرية الأمن العام خلال عام 2017 حيث بلغت (24) حملة حيث تم تنظيم (1152) مخالفة بهدف ضمان استخدام السيارات الحكومية للأغراض الرسمية فقط، بالرغم من اتخاذ الحكومة عددا من القرارات التنظيمية التي تضبط عملية استخدام المركبات الحكومية وتطبيق نظام المركبات الحكومية رقم (20) لسنة 2011 ومباشرة عدد من الدوائر والمؤسسات العامة بتطبيق نظام التتبع الإلكتروني ومتابعة مخرجات هذا النظام من خلال وزارة النقل وديوان المحاسبة.

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق