أبو صعيليك : ألغينا ضريبة “التكافل الاجتماعي” وحُصرت بمن يزيد دخله عن 200 ألف دينار (فيديو)

ابو صعيليك : اللجنة فرّقت بين الأسر التي لا يوجد لديها أبناء وبين الأسر التي تمتلك أبناء

الحكومة جاءت بإعفاءات للأسر ب 17 ألف دينار واللجنة رفعتها إلى 23 ألفاً مع الفواتير

هلا أخبار – محمد الهباهبة – أكّد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب خير أبو صعيليك أن اللجنة ألغت ضريبة التكافل الإجتماعي التي كانت مطلقة على العموم بنسبة 1 %.

وكان مشروع القانون الوارد من الحكومة فرض ضريبة سماها ضريبة “تكافل اجتماعي” بنسبة (1%) من دخل الشخص الطبيعي عن الدخل الصافي للفرد أو الموظف عن دخله الخاضع للضريبة، وفرضتها على صافي أرباح الشركات لغايات البحث العلمي ومكافحة الفقر.

وحول الغاء بند “التكافل الاجتماعي” قال أبو صعيليك في حديث لـ”هلا أخبار” إنه جرى حصر الضريبة بمن يزيد دخله عن 200 ألف دينار، لتعود لحساب يسمى (المساهمة الوطنية) بحيث يتم توجيه موجوداته لسداد الدين العام وايرادات هذا الحساب.

وقال ابو صعيليك “إنه لم يعد في القانون مصطلح (ضريبة التكافل الاجتماعي) وتم نقلها إلى حساب المساهمة الوطنية، والتي تتحصل من المواطن المواطن الذي لا يقل دخله عن 200 ألف دينار وبنسبة تصل إلى 1% فقط”

وحول الفرق بين مشروع القانون الذي أرسلته الحكومة وبين ما أقرّته اللجنة فيما يتعلق بالإعفاءات بين النائب أن مشروع قانون ورد من الحكومة بإعفاء قيمته 9 آلاف دينار، فيما قامت اللجنة برفع الإعفاء إلى 10 آلاف دينار للفرد العام المقبل بدون اعفاءات فواتير لعدم وجود نظام فوترة، أما في عام 2020 وما تلاها سيكون الإعفاء 9 آلاف دينار وألف دينار مقابل الفواتير المقدمة.

أما اعفاء الأسر فكان في مشروع القانون كما ورد من الحكومة 17 ألف دينار، واللجنة فرّقت بين الأسر التي لا يوجد لديها أبناء وبين الأسر التي تمتلك أبناء، وأوضح “إن الأسرة المكونة من زوج وزوجة فقط ستحصل على إعفاءات تصل إلى 20 ألف دينار عام 2019 بدون إعفاءات فواتير، فيما ستحصل على 18 ألف دينار في العام 2020 وما تلاها بالإضافة إلى ألفي دينار كفواتير”.

وأضاف أبو صعيليك أما الأسر التي تمتلك أطفالاً ستمنح ألف دينار عن كل طفل وبحد أعلى 3 آلاف دينار.

 أما الأسر التي تمتلك طفلاً من ذوي الاعاقة ستمنح اعفاءً بقيمة ألفي دينار عن كل ابن مهما بلغ عددهم، إضافة إلى الاعفاء الممنوح للأبناء (بمعنى أن حسبتهم تبدأ بعد ال 23 ألفا دينار).






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق