أمريكا تدرس إمكانية تسليم غولن لتركيا وتنفي علاقة ذلك بقضية خاشقجي

هلا أخبار – تدرس الولايات المتحدة طلبات تركيا لتسليم فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بالتخطيط للمحاولة الانقلابية عام 2016، وفقا لما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس.

ونفت المتحدثة باسم الوزارة هيذر ناورت ما ورد في تقرير لشبكة “إن بي سي” عن أن البيت الأبيض يبحث عن طريقة لتسليم غولن، الذي يعتقد أنه يحمل بطاقة إقامة أمريكية “غرين كارد”، في محاولة منه للحد من الضغوط التركية على السعودية بسبب مقتل الصحافي جمال خاشقجي.

وقالت ناورت “تلقينا طلبات عدة من الحكومة التركية… تتعلق بالسيد غولن، ونواصل تحليل العناصر التي تقدمت بها الحكومة التركية من أجل دعم طلبها بتسليمه إليها”.

وشددت على أنه “لا توجد علاقة” بين قضية تسليم غولن والضغط التركي على السعودية بشأن مقتل خاشقجي في سفارة المملكة في إسطنبول.

وقالت إن البيت الأبيض “لم يشارك في أي محادثات تتعلق بتسليم فتح الله غولن”.

وكانت شبكة “إن بي سي” نقلت عن أربعة مصادر لم تسمها أن مسؤولين في الإدارة الأمريكية سألوا وكالات إنفاذ القانون عن “السبل القانونية لإخراج” غولن (77 عاما) من الولايات المتحدة وذلك بهدف إقناع الرئيس التركي “بتخفيف الضغط عن الحكومة السعودية”.

ويتهم أردوغان حليفه السابق غولن بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 تموز/يوليو 2016، التي قتل فيها 250 شخصا، عدا عن المتهمين بالتخطيط. (أ ف ب)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق