إطلاق أول قمر صناعي أردني مصغّر للفضاء

هلا أخبار – أعلنت مؤسسة ولي العهد الإثنين، عن إطلاق أول قمر صناعي أردني مصغّر للفضاء، والذي يندرج ضمن مبادرة مسار التابعة لها. ويحمل القمر الصناعي الأردني المصغّر، الذي يدور حول الكرة الأرضيّة على ارتفاع 600 كم فوق سطح الأرض، اسم (JY1-SAT) تخليداً لذكرى جلالة المغفور له، بإذن الله، الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، حيث كان نداء الراديو الخاص بجلالته يحمل الرمز (JY1).

ويأتي إطلاق القمر الصناعي الأردني لتحقيق أهداف تعليمية بحثية بالدرجة الأولى، كما سيقوم بمهمّه الترويج السياحي للمملكة من خلال بث صور عن الأماكن السياحية والتراثية، والاتصال اللاسلكي مع المحطات الأرضية حول العالم، بالإضافة إلى ذلك سيقوم ببث رسالة سلام صوتية مسجلة بصوت سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، موجهة للعالم بحيث ستكون متاحة للاستقبال من قبل جميع المستقبلات الأرضية في العالم.

من جهتها قالت الدكتورة تمام منكو، المدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد “نعلن بكل فخر إطلاق أول قمر صناعي أردني مصغّر تم تصميمه وبناؤه بأيادي أردنيّة، حيث أن هذا القمر جاء ثمرة جهد فريق عمل يضم 18 طالبا وطالبة من طلبة الهندسة الأردنيين، بالإضافة إلى خمسة أكاديميين واستشاريين من مختلف تخصصات الهندسة في الجامعات الأردنية”. وأضافت “بهذه الخطوة دخل الأردن عالم تصميم وتنفيذ الأقمار الصناعيّة، هو أمر يتماشى مع حرص مؤسسة ولي العهد على رفد الشباب الأردني بالمهارات والقدرات اللازمة لهم، لدخول قطاعات مختلفة، تعزز من قدراتهم وترفد مكانة الأردن على مختلف الأصعدة”.

وتعتبر المهارات التي اكتسبها فريق عمل مبادرة مسار من المهارات الهندسيّة العاليّة التقنيّة والفريدة من نوعها، والتي ستساهم بشكل كبير في رفد العديد من القطاعات العاملة في الأردن، وستعمل على تطويرها. هذا وسيقوم فريق مبادرة مسار خلال الفترة القريبة القادمة بإطلاق تطبيق للهواتف المحمولة، يمكّن الجميع من متابعة القمر الصناعي الأردني المصغّر، والتواصل معه.

الجدير ذكره أن مبادرة “مسار” التي تندرج ضمن محور عمل الريادة والابتكار، أحد محاور عمل مؤسسة ولي العهد، تأتي بدعم من شركة زين، ومن شركة (Fotowatio Renewable Ventures FRV)المتخصصة في قطاع الطاقة المتجددة، ويمكن للجميع معرفة المزيد عن القمر الصناعي من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للمبادرة:masar.cpf.jo.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق