نائب السفير الياباني يؤكد ضرورة دعم المشاريع في الأردن

هلا أخبار – نظمت السفارة اليابانية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) الأربعاء، جولة في محافظة الزرقاء للاطلاع على المشاريع المدعومة في اطار المساعدات الإنمائية اليابانية الرسمية.

واكد نائب السفير الياباني في عمان مساهيرو تادا، ضرورة مواصلة دعم المشاريع التنموية في الأردن، خاصة قطاعي المياه والكهرباء، نظراً لاستقبال المملكة أعداداً كبيرة من اللاجئين خلال السنوات الأخيرة.

وبين أن الحكومة اليابانية معنية بدعم المشاريع الهادفة، مثل مشروع تحسين التزويد المائي ومشروع تأهيل مركز التدريب الكهربائي، لافتاً إلى أن “جايكا” ستسعى لدعم مشاريع مستقبلية في قطاعات التعليم والصحة والسياحة.

وقال الناطق باسم وزاره المياه عمر سلامة، إن هدف مشروع التزويد المائي رفع كفاءة الطاقة وتقليل الفاقد في المياه، مبيناً أن هناك مشاريع مستقبلية بالتعاون مع الحكومة اليابانية منها مشروع تنفيذ خط ناقل من منطقة الأغوار إلى محطة تزويد زي، هدفه تقليل كلفة الطاقة.

وبين مدير شركة مياهنا في الزرقاء المهندس جريس دبابنة، أن المشروع الذي تم الانتهاء منه عام 2008 تم تنفيذه على مرحلتين، تضمنت الأولى بناء خزانين في الزرقاء بسعة 8100 متر مكعب وخزانين في لواء الرصيفة بسعة 8100 متر مكعب إضافة الى خطوط تتراوح أقطارها ما بين 200 الى 600 ملم بطول 5ر8 ونص كيلو متر.

وتابع أن المرحلة الثانية تضمنت إنشاء خزان بسعة 2500 متر مكعب وخزان آخر بسعة 600 متر مكعب وخزان ثالث بسعة 1300 متر مكعب وخزان رابع بسعة 14000 متر مكعب إضافة الى تعقيم غرف الكلورين بمحطة خو.
كما تضمن المشروع الذي بلغت كلفته 36 مليون دولار منها أربعة ملايين من الحكومة الأردنية، تمديد خطوط أنابيب وتوزيع وصلات منزلية.

واطلع الوفد الذي ضم ممثل”جايكا “في الاردن ريوسوكي غورويا والمهندس ريوجي أوجاتا على موقع خزان البتراوي وتجهيزاته.
وزار الوفد مركز التدريب الكهربائي، اذ قدم مساعد المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية المهندس عامر شعبان شرحا موجزا عن المركز الذي تم افتتاحه عام 1988 والذي تبلغ مساحته ستة آلاف متر مربع منها 3500 متر مربع مشاغل ومختبرات ، و 2500 متر مربع مباني إدارة وخدمات المساعدة، فيما بلغت تكلفة المركز وتزويده بالأجهزة والمعدات عشرة ملايين دولار أميركي.

كما تضمنت المرحلة الثانية عام 1998 دعم المركز بنحو 800 ألف دولار أميركي وتزويده بالأجهزة والمعدات الحديثة من أجل مواكبة التكنولوجيا الجديدة، مؤكداً أن المركز هو الوحيد المتخصص في المنطقة بالطاقة الكهربائية، ويقوم بعقد دورات لمهندسين من العراق واليمن وفلسطين، كما جال الوفد الزائر على مشاغل ومختبرات مركز التدريب الكهربائي.(بترا)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق