ارشادات من “أمانة عمان” للمواطنين حال تساقط الثلوج

هلا أخبار – دعت أمانة عمان المواطنين حال تساقط الثلوج إلى الالتزام بإيقاف مركباتهم في المواقف المخصصة ضمن الأبنية.

 وحثت المواطنين على عدم ترك مركباتهم على جوانب الطرق لضمان عدم إعاقة عمل آلياتها وحماية مركباتهم من أي أضرار أثناء فتح الطرق.

ودعت المواطنين إلى عدم الخروج واستخدام المركبات إلا في حالات الضرورة القصوى واتباع أقصى درجات الحيطة والحذر، وعدم استخدام الأنفاق والجسور في حالات الانجماد واستخدام الطرق البديلة التي سيتم الاعلان عنها أولا بأول بالتعاون مع إدارة السير المركزية.

وأكدت الأمانة أن آلياتها كافة يتم تتبعها الكترونيا لتعزيز السيطرة وتوجيهها للعمل حسب الخطة وتحديد الأولويات والتعامل مع المستجدات.

ودعت الأمانة المواطنين الى إزالة الأجسام الخفيفة والمتحركة عن أسطح المباني التي قد تتعرض للتطاير بفعل سرعة الرياح والهواء ، والمقاولين وأصحاب المباني الانشائية الى تجنب وضع المواد الانشائية بشكل يتسبب بانجرافها الى مناهل تصريف .

كما دعت الى عدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي، والتأكد من جاهزية المضخات الغاطسة بالتساوي مع توجيه دعوة بعدم استغلال طوابق الخدمات بالتساوي للسكن ، حيث أن غالبية الملاحظات والمشاكل التي يتم التعامل معها سنويا خلال فصل الشتاء ناجمة عن ربط مزاريب مياه الامطار بشكل غير قانوني على شبكات الصرف الصحي ما يتسبب بحدوث فيضانات لعدم قدرتها على استيعاب مياه الأمطار.

وكانت أمانة عمان الكبرى  قد أعلنت حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة ، وفق النشرات الواردة من دائرة الارصاد الجوية  ؛ ودعت أمانة عمان المواطنين للاتصال على أرقام غرف الطوارئ الرئيسة في تلاع العلي 5359970 / 06 أو 06/5359971 و 0798166789 ، للإبلاغ عن أي حالة أو ملاحظة يتم رصدها ، أو مراجعة مديريات مناطق الأمانة ، أو من خلال موقعها الإلكتروني www.ammancity.gov.joواهابت بالمواطنين القاطنين بالأودية أو مجاري السيول الابتعاد عنها، علما أن امانة عمان تتابع هذا الموضوع بالتنسيق مع الحكام الاداريين.

كما أعلنت عن توفيرها غرفة طوارئ فرعية لرقابة الاعمار في مبنى العبدلي لاستقبال ملاحظات المواطنين على الرقم 0799715755 ، خلال المنخفض الجوي السائد.

وقال المدير التنفيذي لرقابة الاعمار المهندس يوسف الدلابيح ان الفرق تعمل على شفتين خلال حالة الطوارئ القصوى المعلنة، وان هناك تنسيقا وتواصلا مع رئيس لجنة السلامة العامة ومندوبي الجهات المعنية فيها لمعالجة اي حالة يتم رصدها.

واكد ان هناك متابعة ورقابة حثيثة على ورش البناء في مختلف مناطق العاصمة لإزالة مخلفات ومواد البناء من جسم الشارع والتي تعيق حركة إنسيابية المياه وإغلاق مناهل تصريف مياه الامطار.

واشار الدلابيح إلى ان هناك تنسيقا مع المقاولين لتامين اللودرات في حال دعت حاجة مناطق امانة عمان خلال الطوارئ القصوى.

وأكدت الأمانة جاهزية ورش دائرة عمليات المرور للتعامل مع اي عطل قد ينجم في الاشارات الضوئية خلال المنخفض الجوي بسبب سرعة وقوة الرياح او وصول مياه الأمطار لصندوق التحكم.

واشار مدير دائرة عمليات المرور المهندس زياد فراج ان أبرز أسباب تعطل الإشارات الضوئية في الاجواء غير الاعتيادية يكون ناجم عن انقطاع التيار الكهربائي عن المناطق المحيطة بالإشارات، وان هناك تنسيقا مع شركة الكهرباء لإيصال التيار الكهربائي لها.

وقال إن ورش الدائرة تعمل على مدار 24 ساعة من خلال ثلاث فرق لمعالجة الاطفاءات التي قد تحدث في الاحياء والشوارع الرئيسية والفرعية بالتواصل مع شركة الكهرباء الاردنية ، وفريق يعمل من خلال وسائل التحكم الخاصة بالسلامة العامة وتامين الشواخص واللوحات التحذيرية والارشادية ، وفريق مخصص لعمل صيانة وحدات للانارة






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق