“إدارية النواب” تبحث دور الجامعات بتنمية مهارات الطلبة

هلا أخبار – أكد رئيس اللجنة الادارية النيابية الدكتور علي الحجاحجة ضرورة عمل برنامج وطني لتطوير المهارات القيادية والادارية في الجامعات ومتابعة مخرجاته ضمن جدول زمني محدد.

جاء ذلك في اجتماع عقدته اللجنة اليوم الأربعاء تم خلاله بحث دور الجامعات في تنمية مهارات الطلبة القيادية والإدارية، بحضور عمداء شؤون الطلبة في الجامعات الحكومية والخاصة.

وقال الحجاحجة إن هذا اللقاء جاء من منطلق التشاركية مع المؤسسات التعليمية التي تعتبر المحرك الأساسي لخلق شخصيات قيادية وإدارية تستطيع المنافسة في الحصول على فرصة عمل في السوق المحلي أو الخارجي نظراً لازدياد عدد الخريجين نتيجة لركود بعض التخصصات التي يدرسونها.

واضاف أن هناك 380 ألف طلب في ديوان الخدمة المدنية و70 ألف خريج سنويا، علماً بأن التعيين في القطاع الحكومي قليل جداً، وأن التعيين في القطاع الخاص يتم على أساس المهارة وجزء قليل على أساس المعرفة أو التخصص، داعياً الجامعات إلى ضرورة تنمية مهارات الطلبة.

بدورهم، قال أعضاء اللجنة إن صناعة القادة مَهمَّة كبيرة يجب أن تقوم بها عمادات شؤون الطلبة لتكون نقطة إشعاع للمجتمع المحلي، داعين إلى استثمار أوقات الطلبة داخل الجامعات من خلال المشاركة في دورات وندوات تعود بالنفع على الوطن والمواطن.

من جانبهم، أكد “العمداء” أن الجامعات تهتم بتنمية المهارات الشبابية من خلال تضمينها في المناهج التعليمية بما يخدم بناء المهارات القيادية لدى الطلبة، كما أن هناك اتفاقيات وقعتها الجامعات لتدريب طلبتها خارج الأردن وتتحمل تكاليفها الجامعات أو من خلال التبادل الثقافي بينها لمساعدة الطلبة في صقل شخصيتهم.

وأضافوا أن اتحادات الطلبة والنوادي الطلابية هي جزء من صقل شخصية الطلبة إلا أنها وفي ظل الأعداد الكبيرة من الطلبة وتنوع البيئات لا تستطيع أن تحتوي جميع الطلبة، داعين إلى وجود حاضنة إدارية تستوعب الجميع.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق