عبيدات: تخفيض أسعار 56 مستحضراً طبياً بداية شباط المقبل

هلا أخبار – قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء هايل عبيدات إن تخفيض أسعار 56 مستحضراً طبياً سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من بداية شباط المقبل.

وأضاف عبيدات في حديثه خلال برنامج “ستون دقيقة” الذي تقدمه الزميلة عبير الزبن عبر شاشة التلفزيون الأردني مساء الجمعة، أن لجنة التسعير في المؤسسة ستجتمع الأحد لتحديد أسعار هذه المستحضرات الطبية قبل أن يقوم مجلس إدارة المؤسسة بإقرار الأسعار الجديد لهذه المستحضرات.

وبين عبيدات أن المؤسسة تعمل وفق استراتيجية على خفض أسعار الدواء في السوق الأردني، حيث تم خلال السنوات الخمس الماضية بتخفيض أسعار 3400 دواء محلي ومستورد في السوق الأردني من أصل 5200 دواء مسجل ومتداول في السوق.

وشدد على أن نسب التخفيض ستتراوح ما بين 10 -82% وتشمل كافة المجموعات الدوائية.

ولفت العبيدات إلى أن هذه المستحضرات الطبية كانت لا تخضع لآلية التسعير وكان يستوردها 18 مستودعاً، بينهم 6 مستودعات ملتزمة بآلية التسعير فيما كانت المستودعات الأخرى تسجل أرباحاً بنسبة لا تقل عن 400%.

وأشار إلى أن المؤسسة وبعد دراسة مستفيضة، قررت معاملة هذه المستحضرات مثل الدواء والذي حدد القانون هامش الربح على سعره الأساسي بنسبة 52% موزعة بين المستودع المستورد والصيدلي.

وأشار إلى أن المؤسسة تعمل حالياً على دراسة تسعيرة الشبكات القلبية والملحقات التابعة لها.

وأوضح أن أسس التسعير للأدوية في الأردن تعتمد على سعر بلد المنشأ ودول وسيطة تتراوح أعدادها بين 16 و18 دولة وهناك توجه لزيادة هذه الدول إلى 32 دولة، ليتم اعتماد أقل سعر وفق هذه الأسس للدواء.

وأكد أن تخفيض أسعار الدواء يتم بالعادة عند إعادة تسجيله أو انخفاض سعره في بلد المنشأ وهو أمر يحدث كل سنتين إلى ثلاث سنوات.

وبين أن الأردن يصدر أدوية بقيمة 700 مليون دولار سنوياً، ولكن صناعة الأدوية المحلية تعاني من تحديات أبرزها الانكماش الاقتصادي واختناق الأسواق.

ودعا مصانع الأدوية الأردنية والعربية للاهتمام في عمليتي التطوير والأبحاث.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق