اللوزي: “الخط الحجازي” تعمل على استدامة عمل القطار وتعزيز دوره بالنقل

هلا أخبار- استقبل مدير عام مؤسسة الخط الحديدي الحجازي صلاح اللوزي، الثلاثاء، السفير البلجيكي لدى المملكة هيندريك دي فيلدي، والوفد المرافق له، في زيارة تستهدف الاطلاع على واقع الخط الحجازي ومكانة الإرث التاريخي الذي يجسده.

وأكد اللوزي أن المؤسسة تعنى بالحفاظ على استدامة عمل القطار والحفاظ على المقتنيات التاريخية لها، انطلاقاً من الدور الذي أسهمت به منذ انطلاق المملكة ولكون هذا القطار لا زال يواصل العمل على مدار 111 عاماً بدءاً من خدمة حجاج بيت الله الحرام وصولاً إلى الأنشطة السياحية والترفيهية والعمل على تعزيز دوره في قطاع النقل في المملكة.

ولفت إلى المشاريع التي قامت بها المؤسسة تعزيزاً لدور القطار كنمط نقل فاعل، والتي استهدفت إعادة تأهيل القاطرات البخارية وتبني خطة تطويرية تنموية، إلى جانب تبني مشاريع ودراسات قيد البحث لإعادة إحياء هذا النمط بصورة فاعلة.

وجال الوفد الزائر في مختلف مرافق المؤسسة من عربات وماكنات الصيانة التي يزيد عمرها عن النصف قرن والتي لا تزال تعمل بكفاءة عالية وتؤدي أدواراً مختلفة في صيانة معدات القطار بكوادر فنية مؤهلة من المؤسسة.

وبين اللوزي مكانة المتحف الذي يجري العمل على إنجازه والذي سيكون قبلة أثرية وترفيهية والذي يوجز مسيرة الخط الحجازي والحَقَبات التي مرت على إنجازه وتطويره، ومراحل تشغيله إلى جانب صور توثق الدور الحيوي الذي يؤديه القطار.

وأعرب اللوزي للوفد عن أهمية تشغيل القطار والدور الذي يؤديه، الى جانب الرحلات التي يقوم بها حاليا وتستهدف تشجيع السياحة وتعزز من استقطاب الهواة والراغبين بقضاء اوقات ترفيهية من المواطنين والزوار العرب والاجانب، حيث وثقت المؤسسة العديد من الرحلات في شمال المملكة وجنوبها وتحديدا منطقة وادي رم.

ومن جانبهم ابدى الضيوف اهتمامهم بالدور الهام الذي تؤديه المؤسسة، رغم اعتمادها على التمويل ذاتياً من الاستثمارات التي تقوم بها بالقطار والاراضي التابعة لها، مؤكدين ضرورة استمرار التعاون لتنفيذ مشاريع مستقبلية ذات اهتمام مشترك.  (بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق