“مستثمري الإسكان” تشيد بإقرار نظام معدِّل لنظام الأبنية

هلا أخبار – أشادت جمعية مستثمري قطاع الإسكان بإقرار مجلس الوزراء مشروع نظام معدِّل لنظام الأبنية وتنظيم المدن والقرى 2019، وذلك لغايات تطبيق أحكام (كودات) البناء الوطني الصادرة استناداً لأحكام قانون البناء الوطني.

وقال رئيس الجمعية المهندس زهير العمري في تصريح الثلاثاء، إن النظام الجديد اشتمل على مزايا عديدة من بينها السماح بإقامة خمسة طوابق ضمن شروط محددة، في حين أجاز النظام في مناطق التنظيم، طابق السطح المرتبط بالطابق الأخير بدرج داخلي للمباني الجديدة على الأراضي الفارغة.

وأوضح أن التعديلات تضمنت تعديل أحكام الشرفات للسماح بإنشائها في الارتدادات الأمامية واستثنائها من النسب المئوية، كما تضمنت وضع أسس لرسوم مخالفات الأبنية وذلك بربطها بمقدار تخمين سعر الأرض الصادر، مما يحقق العدالة للجميع، مؤكداً أن التعديلات الجديدة عالجت مطالب قطاع الإسكان، مما يسهم في إعادة الحركة لقطاع الإسكان وتنشيطه ويساهم في تقليل كلف البناء وأسعار الشقق.

وفيما يخص نظام الأبنية لمدينة عمان، قال العمري، إن الحوار مستمر مع أمانة عمان خصوصاً مع صدور نظام الأبنية وتنظيم المدن والقرى والذي يشترك بقسم كبير من القضايا محل النقاش مع الأمانة.

وأشار إلى أن إقرار القوانين والأنظمة الناظمة لعمل قطاع الإسكان والتي تتم بتشاركية حقيقية تساهم في دعم قطاع الإسكان وبعد موجة الركود الكبير للقطاع في الفترة الماضية نتيجة عدم وضوح الرؤية فيما يخص القوانين والأنظمة وبسبب الوضع الاقتصادي العام.(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق