ملتقى “شباب الأحزاب” يوصي بتخفيض سن الترشح للإنتخابات إلى (25) عاماً

هلا أخبار- دعا وزير الثقافة والشباب الدكتور محمد أبورمان الشباب إلى التفاعل مع الأحزاب وتطوير مهاراتهم، بالإضافة إلى تعزيز القواسم المشتركة في الحوارات.

وأكد خلال اختتام فعاليات ملتقى “شباب الأحزاب السياسية تحديات وآفاق”، والذي عقد على مدار يومي الجمعة والسبت في البحر الميت على أهمية إيلاء الشباب الدور الأكبر.

وقال إن المجتمع الأردني مجتمع شاب، ويمتلك المقدرة على التغيير، حيث تحظى عملية الإصلاح السياسي بارادة سياسية من جلالة الملك عبدالله الثاني لدمج الشباب في الأحزاب السياسية وفتح باب الحوار لتذليل العقبات أمامهم.

وفي ختام المؤتمر الذي جاء بتنظيم من قبل وزارتي الشباب والشؤون السياسية والبرلمانية، وبدعم من برنامج الاتحاد الأوروبي للمؤسسات الديمقراطية والتنمية، أصدر المشاركون بياناً لأبرز توصياتهم.

وأوصى المشاركون بتعديل قانوني الأحزاب والانتخابات باتجاه تشجيع الاندماج الحزبي وزيادة مشاركة الشباب في صناعة القرار السياسي من خلال تخفيض سن الترشح الى ٢٥عاماً.

وطالبوا بتعديل الأنظمة والتعليمات الجامعية بما يسمح بالمشاركة السياسية والحزبية لطلبة الجامعات وصولا للمواطنة الفاعلة

وأكد المشاركون على ضرورة إيقاف التداخل بين السلطات بما يضمن حرية العمل السياسي، بالإضافة إلى تكوين لجنة متابعة من شباب الأحزاب بالشراكة مع وزارة الشباب ووزارة الشؤون السياسية من أجل تقديم توصيات ودراسات لمواجهة التحديات التي تواجه الشباب السياسي.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق