البدور من نقابة الفنانين: لا بد من إعادة الاعتبار للفنان الأردني  

 

هلا أخبار- دعا رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية الدكتور إبراهيم البدور الى ضرورة دعم نقابة الفنانين الأردنيين لتتمكن من أداء دورها الوطني والثقافي في نشر رسالة الفن والتعريف بها والعمل على تنمية القيم المستمدة من الحضارة العربية والاسلامية.

وقال البدور خلال زيارة قامت بها اللجنة الخميس الى نقابة الفنانين الأردنيين ” اننا حريصون على تنشيط الحركة الفنية في المملكة وتطويرها لتكون رافداً من روافد الحركة الفنية العربية والعالمية.”

وشدد البدور على ضرورة إعادة الاعتبار والالق للفنان الأردني الذي استطاع رغم الظروف الصعبة ان ينشر الثقافة الأردنية الى جميع انحاء الوطن العربي ويعكس الهوية الوطنية في المحافل الدولية والعربية.

من جهتهم أعرب النواب محمد العياصرة وحسن السعود وعليا أبو هليل وانصاف الخوالدة ونواف النعيمات وصفاء المومني عن فخرهم واعتزازهم بالفنان الأردني الذي يعتبر المرآة الحقيقية للوطن وسفيره الأول لنقل الثقافة الأردنية ووضع الأردن على خارطة الوطن العربي.

وأشاروا الى ضرورة دعم النشاط الفني والابداع والموهبة وإزالة جميع العراقيل التي تقف عائقاً امام تقدم الفن الأردني معتبرين أن الفنان الأردني واجهة حقيقية لصورة الأردن الحضارية الناصعة البياض في المحافل الدولية وعنوان التراث والقيم والتقاليد والعادات الأردنية الاصيلة.

 وبعد الاستماع الى هموم وتطلعات النقابة التي قدمها نقيب الفنانين حسين الخطيب قررت اللجنة على لسان البدور عقد اجتماع لاحق تتم فيه دعوة جميع الوزراء المعنيين لحل جميع التحديات والمشكلات والمعيقات التي تواجه النقابة.

بدوره استعرض الخطيب الهموم والمعيقات التي تواجه النقابة قائلاً لدينا أربع مهن رئيسية وهي الإخراج والتأليف والتلحين والتمثيل والعزف والغناء والتقنيات ونسعى لرفع مستوى ممارسة المهنة وضمان حرية الفنان في اداء رسالته والاستمرار فيها.

وأضاف لقد طرحنا مشروعا وطنيا للإنتاج الدرامي يتلخص في تأسيس صندوق استثماري للإنتاج الدرامي ويهدف الى النهوض بالدراما الأردنية في الخارج الامر الذي يتطلب دعمه من مختلف الجهات.

واشار الخطيب الى ان الفن الأردني هو سياج الوطن وحصنه الثقافي لافتاً الى انه حقق نجاحات واضحة وحصل على المراتب الأولى وهو الوسيلة الناجعة لتنمية اليات بناء الفكر السامي لدى الشعوب وترسيخها.

وطالب الخطيب بضرورة تعديل قانون النقابة لاسيما المواد المتعلقة بـ استيفاء النقابة وبموجب نظام يصدر لهذه الغاية نسبة من الدخل او الاجر السنوي للفنانين الافراد او الفرق الفنية عند ممارستها للمهنة او الاعمال المتصلة بها في الأردن .

 وسجل الخطيب عتبه على الحكومات المتعاقبة نتيجة عدم إيلاء الحركة الثقافية والفنية الأهمية الكافية لافتاً الى الأوضاع الصعبة التي آلت اليها الحركة الفنية والظروف القاسية التي يعاني منها الفنان الأردني.

 من ناحيتهم طالب أعضاء مجلس النقابة رفع موازنة وزارة الثقافة لا تخفيضها وتعيين خريجي الفنون والدراما والموسيقى ضمن تخصصاتهم في وزارة التربية وتفعيل حصص الموسيقى وصرف علاوة المهنة للخريجين والفنانين في الوزارات الذي عددهم لا يتجاوز 200 دينار ودعم مهرجانات الاغنية الأردنية ومنح تامين صحي لأعضاء النقابة بالإضافة الى دعم الحركة الفنية عن طريق المنح الخارجية المقدمة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي.

 وكان نقيب وأعضاء مجلس النقابة رحبوا في مستهل اللقاء بمبادرة اللجنة وزيارتها الى النقابة مؤكدين ان هذه الخطوة تشكل دعما حقيقيا للنقابة وتحفزنا للمضي قدما نحو المستقبل معربين عن شكرهم وتقديرهم لرئيس اللجنة واعضائها وحرصهم على النهوض بالحركة الفنية.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق