إدارية النواب تلتقي أعضاء بالبرلمان النرويجي

هلا أخبار – قال رئيس اللجنة الإدارية النيابية الدكتور علي الحجاحجة: إن اللجنة تسعى دوما للاستفادة من خبرات الدول الناجحة في عدة مجالات واهمها تجربة اللامركزية.

واضاف، خلال لقاء اللجنة اليوم الثلاثاء وفدا من اعضاء اللجنة الدائمة لشؤون الحكومة المحلية والادارة العامة في البرلمان النرويجي، ان العلاقات الاردنية النرويجية متجذرة بفضل قيادة البلدين.

واشار الحجاحجة الى ان اللجنة ستقوم اعتبارا من الاسبوع المقبل بزيارة الى محافظات المملكة للاطلاع على تطبيق مفهوم اللامركزية، والاستماع الى ملاحظات اعضاء تلك المجالس والوقوف على التحديات التي تواجهها.

وأوضح ان تجربة اللامركزية في المملكة تواجهها مسألة التداخل في صلاحيات عملها كمجلس النواب والمجالس البلدية والمحافظات والسلطة التنفيذية.

واشار الى ان الحكومة قامت ومنذ فترة بتشجيع اقامة مشاريع عمل في المحافظات البعيدة عن العاصمة، ومنح المستثمرين اعفاءات ضريبية وتسهيلات لتشغيل ابناء المحافظات، لافتا الى ان اللجنة تسعى لتعزيز نجاح فكرة اللامركزية وتخفيف الضغط عن العاصمة.

بدورهم، قال النواب راشد الشوحة واحمد الرقب وابتسام النوافلة: اننا نسعى إلى تمكين المجتمع والاطلاع على تجارب الدول الاخرى، مشيدين بالتجربة النرويجية في تطبيق اللامركزية.

وأشاروا الى ان الاحزاب الاردنية بدأت تأخذ دورها على الساحة الاردنية.

وعرض اعضاء الوفد الضيف للمهام المنوطة بهم، مشيرين الى ان تجربة اللامركزية طبقت في بلادهم عام 1864، حيث أن النرويج لها باع طويل في هذا المجال.

وأوضحوا ان من ضمن مهام مجالس اللامركزية النرويجية، إدارة النفايات والمحافظة على المناطق الزراعية ومصادر المياه وتخطيط المدن وبناء المدارس ورعاية الطفولة من خلال الحضانات المتخصصة، مشيرين إلى توزيع الخبرات واصحاب الكفاءة على المناطق المختلفة وعدم اقتصارها على العاصمة النرويجية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق