“الخدمة المدنية”: ندرس نظام الدور وسنراجع الامتحانات التنافسية

هلا أخبار – محمد أبو حميد – قال رئيس ديوان الخدمة المدنية نضال البطاينة، إن الديوان شطب 17 ألف طلب توظيف.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي لإطلاق الكشف التنافسي لعام 2019 في المركز الثقافي الملكي، أنه تم شطب 354 طلبا، حيث تبين وفقا لقاعدة بيانات الضمان الاجتماعي أن هؤلاء الأشخاص يعملون في القطاع الخاص ويتقاضون رواتب مساوية أو تزيد عن راتب الوظيفة المرشح إليها في ديوان الخدمة المدنية.

كما تم شطب 21 طلبا بسبب الرسوب في الامتحان التنافسي 5 مرات، وذلك بحسب اجراءات ديوان الخدمة المدنية بموجب التعليمات.

وأشار إلى أنه تم إعادة ما مجموعه 2220 مستنكفا بعد تقدمهم بطلبات إلغاء الاستنكاف.

وأكد البطاينة أن الديوان اتخذ هذه الإجراءات لترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص والشفافية، مشددا على أن قيم الديوان من نزاهة وعدالة وتكافؤ فرص “لم ولن يتم الحياد عنها إطلاقا”.

وكشف البطاينة أن مجموع طلبات التوظيف المقدمة للديوان حاليا تبلغ نحو 388889 طلب، فيما استقبل الديوان 36072 طلب على نظام التوظيف الإلكتروني، في الفترة ما بين إصدار الكشف التنافسي 2018 وحتى شهر 11/2018.

وأشار إلى أن النسبة الأكبر من الطلبات والتي تبلغ ما نسبته 49%، من التخصصات التعليمية من مجموع الطلبات الكلي.

كما أشار إلى أن نحو 74.8% من طلبات التوظيف المقدمة للديوان هي للإناث، فيما يبلغ ما نسبته 25.1% من الطلبات المقدمة هي للذكور.

وأكد البطاينة أنه سيتم تزويد هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ومجلس النواب والجهات المختصة، بنسخ من الكشف التنافسي لعام 2019، لتدقيقه.

وأضاف أن الديوان يد رس نظام الدور وسيراعي ظروف المواطنين الذين يحملون أرقاماً منذ سنوات، كما سيتم مراجعة الامتحانات التنافسية، مشيرا إلى أنه “نريد أن نكون دولة إنتاج بتخصصات جديدة”.

وفيما يتعلق بعقود المستشارين في الحكومة وشراء الخدمات والعقود المؤقتة، قال البطاينة إن رئيس الوزراء عمر الرزاز وجه بالنظر للحاجة الفعلية ومراعاة أن تكون طبيعتها مؤقتة وليست دائمة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق