العموش: قطاع المقاولات الأردني مؤهل للدخول في مشاريع اعادة الاعمار بالعراق

هلا أخبار- أكد وزير الاشغال العامة والاسكان  المهندس فلاح العموش حرص الحكومة الاردنية على تعزيز التعاون مع الاشقاء العراقيين وفتح آفاق عمل جديدة للمقاولين الأردنيين في مشاريع اعادة الإعمار والبناء.

وأشار إلى ان الحكومة قامت بتذليل العقبات التي كانت تعيق تصدير المقاولات، مبيناً أن وزارة الاشغال تعمل بخطى حثيثة ليكون قطاع المقاولات الأردني مؤهلاً للدخول في مشاريع اعادة الاعمار والبناء في الدول العربية الشقيقة خاصة  العراق وسوريا وليبيا بقوة واقتدار ليتمكن من منافسة الشركات الأجنبية.

جاء ذلك خلال استقبال العموش رئيس اتحاد المقاولين العراقيين والعرب المهندس علي السنافي برفقة نقيب مقاولي الانشاءات الاردنيين المهندس احمد اليعقوب في مكتبه في مبنى وزارة الاشغال بعمان، الخميس.

وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين والتعاون في قطاع الإنشاءات فيما يخص تسهيل عمل المقاولين ورجال الأعمال  الأردنيين  والتشاركية  في مشاريع اعادة الاعمار.

وأشار العموش، الى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لدعم تصدير قطاع المقاولات منها التسهيلات المالية والكفالات البنكية من خلال البنك المركزي، مؤكداً اهمية اعداد قطاع المقاولات الأردني وضرورة رفع المستوى التنافسي للقطاع وبناء الشراكات  بهدف التصدير للخارج.

رئيس اتحاد المقاولين العراقيين علي السنافي، بدوره ثمن جهود الحكومة الاردنية وانفتاحها على العراق مما سيساهم في زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين، مشيراً الى  اعطاء  دور متميز للمقاول الاردني في الساحة العراقية.

ونوه إلى حاجة العراق للخبرة الاردنية المتميزة في مجال المقاولات عامة وفي ادارة المياه والصرف الصحي خاصة.

وأشار الى أهمية تعزيز التعاون والاستفادة من الخبرات المحلية الاردنية ذات الخبرة المتميزة، مؤكداً أهمية مذكرات التفاهم والتعاون التي تم توقيعها مع نقابة المقاولين الاردنيين والتي اصبحت  انموذجا يحتذى به.

من جانبه أكد نقيب المقاولين الاردنيين المهندس احمد اليعقوب على عمق ومتانة العلاقات التي تربط بين البلدين الشقيقين.

وقال إن نقابة المقاولين الأردنيين تحث الخطى لتوسيع آفاق التعاون من خلال تبادل ونقل  الخبرات الفنية والادارية الأردنية في مجال المقاولات للعراق الشقيق واتاحة المجال للمقاول الاردني في تنفيذ اعمال في العراق  و نقل الخبرات الأردنية للمقاول العراقي.

وأشار الى أهمية مذكرة التعاون مع اتحاد المقاولين العراقيين التي  تقضي على ان  يتم معاملة  المقاول الأردني في العراق حسب تصنيفه أردنياً.

كما اتفق الفريقان على ان يقوم اتحاد المقاولين  بمنع أي جهة أردنية تقوم بتنفيذ اي اعمال مقاولات في العراق، ما لم تحمل  تصنيفاً ساري المفعول من وزارة الاشغال العامة والاسكان ومسجل في نقابة المقاولين الأردنيين.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق