شركات ريادية عربية تشارك بالمنتدى الاقتصادي في البحر الميت

هلا أخبار – اختار المنتدى الاقتصادي العالمي ومجلس البحرين للتنمية الاقتصادية EDB نحو 100 شركة عربية واعدة لعام 2019، بهدف زيادة دمج رواد الأعمال الواعدين في العالم العربي في حوار وطني وإقليمي حول التحديات الملحة.
وقال المنتدى في بيان اصدره اليوم الاثنين إن رواد الأعمال الذين تم اختيارهم، سيشاركون في البرنامج الرسمي لاجتماع للمنتدى المقبل حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يومي 6 و7 نيسان الحالي في البحر الميت، حيث يمكنهم التواصل مع قادة من عالم الأعمال والسياسة والصناعة لمناقشة مستقبل صناعاتهم وإمكانية الوصول إلى الاستفادة القصوى في المجتمعات.
وقال نائب رئيس مركز الشؤون الجيوسياسية والإقليمية لدى المنتدى الاقتصادي العالمي، ميرك دوشيك “يحتاج العالم العربي إلى قطاعه الخاص لمعالجة مشاكل تتمثل في بطالة الشباب، والفجوة الحالية في المهارات فيما يخص الثورة الصناعية الرابعة، وإشراك النساء في القوى العاملة”.
ومن الشركات الناشئة التي تم اختيارها، وحيد، الإمارات العربية المتحدة، أول منصة استثمارية حلال في العالم، ومونوجو الأردن، شركة للتكنولوجيا الحيوية تستخدم حليب الإبل لتطوير المضادات الحيوية، وبروكسمي لبنان الشركة التي تخدم الجراحين، وتستخدم الواقع المعزز للمساهمة عن بعد في الإجراءات السريرية.
كما ستشارك معاليم من البحرين التي تمثل منصة تجمع عشاق كرة القدم، وتسمح لهم بالتلاقي وحجز الملاعب، وعكّاسة من سلطنة عُمان، وهي شركة إنتاج تساهم في تشكيل المشهد الثقافي للسلطنة، وكودد من الكويت، وهي أول شركة تتخصص في ورش تدريبة مكثّفة لتعليم أساسيات لغة البرمجة في العالم العربي، وشركة كلين سيتي أم3كود من المغرب وهو تطبيق للمشاركة المدنية، وفلاكون فيز، من السعودية، وهي متخصصة في رسم الخرائط، وتحديد مواقع التراث الثقافي من خلال طائرات بدون طيار (درون).
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية بالبحرين، خالد الرميحي إن رواد الأعمال في جميع أنحاء الشرق الأوسط يبتكرون دوما “طرقا خلاقة” للتصدي للتحديات الاجتماعية التي تنشأ عن الثورة الصناعية الرابعة من خلال تطبيق التكنولوجيا بأشكل خلاقة.
وأكد أنه على الجميع تشجيع هذه الجهود والاعتراف بها ودعمها من قبل المستثمرين وكبار رجال الأعمال وواضعي السياسات.
وقال المنتدى في بيانه إن بعض كبرى الشركات تعود إلى المبادرة بعد أن كانت قد شاركت في اجتماع 2017، منها: ايلفيس مصر، لخدمة كونسيرج، تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وداراتي من سوريا، وهي مجموعة أدوات لتعليم الإلكترونيات للأطفال، وكريم من الإمارات العربية المتحدة، أول شركة من نوعها في العالم العربي والتي تم بيعها أخيرا بمبلغ 3.1 مليار دولار.
ووصلت نسبة الزيادة في الاستثمارات الريادية العام الحالي إلى 31 بالمئة مقارنة مع عام 2017، وعليه فقد تم وصولت المنطقة إلى رقم قياسي جديد لتمويل الشركات الناشئة الإقليمية.
وضمت لجنة التحكيم الرئيس التنفيذي والمدير العام في الشركة السعودية لمشاريع التكنولوجيا STV عبد الرحمن طرابزوني، والشريك الإداري في ومضة كابيتال، خالد تلهوني، والشريك الإداري في ليب فنتشرز، هلا فاضل، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة سواري فنتشرز أحمد الألفي، والمدير التنفيذي لشركة بيكو كابيتال، أمير فرحة، ومدير وأمين صندوق واحة للاستثمار الجرئ ونائب رئيس أول لبنك البحرين للتنمية، أريج الشاكر، ونائب رئيس مركز الشؤون الجيوسياسية والإقليمية لدى المنتدى الاقتصادي العالمي ميرك دوشيك.
وتلتئم اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت هذا العام بمشاركة نحو ألفٍ من قادة الحكومات ورؤساء الشركات والمجتمع المدني بالإضافة إلى قادة من دول مجلس التعاون الخليجي وبلاد الشام وشمال إفريقيا، تحت شعار (بناء نُظم جديدة للتعاون).(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق