ارتفاع الصادرات الوطنية وقيمة البضائع المعاد تصديرها

أبو حسان : فتح المجال أمام الشاحنات ⁧‫الأردنية‬⁩ للدخول إلى ⁧‫العراق‬⁩ سيعود بنتائج ايجابية على قيمة صادراتنا

هلا أخبار- فارس الصلاحات- أظهرت أرقام دائرة الاحصاءات العامة ارتفاع الصادرات الوطنية الأردنية من نحو 4.5 مليار دينار عام 2017 إلى أكثر من 4.67 مليار دينار العام الماضي، كما ارتفعت قيمة البضائع المعاد تصديرها من نحو 828 مليون دينار عام 2017 لتصل إلى حوالي 850 مليون دينار العام الماضي، وبنسبة اجمالية تقدر بحوالي 8%.

وقال رئيس غرفة صناعة إربد والنائب الأول لرئيس غرفة صناعة الأردن هاني أبو حسان إن أسباب الارتفاع في الصادرات العام الماضي يعود إلى بحث الحكومة والقطاع الخاص عن أسواق تصديرية جديدة، كالأسواق الأوروبية والسوق الافريقية.

وأضاف لـ”هلا أخبار” أن النمو في الصادرات ورغم أنه ليس مرضياً للطموحات ولكنه جيد نظراً للظروف الاقليمية والعالمية، معرباً عن أمله أن تزداد الصادرات بصورة كبيرة نتيجة توقيع اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الأوروبي.

وأكد أن فتح المجال أمام الشاحنات الأردنية للدخول إلى العراق وتنزيل بضائعها عند المستورد مباشرة سيعود بنتائج ايجابية على قيمة الصادرات الأردنية.

ولفت أبو حسان إلى العديد من المعيقات التي تواجه القطاع الصناعي كرفع رسوم التأمين على العمالة الأجنبية، إضافة إلى فرض ضريبة على الصادرات. وأعرب عن أمله بأن يكون العالم الحالي أفضل من العام الماضي، مؤكداً في الوقت نفسه إلى أن الحركة الاقتصادية تمر حالياً بفترة بطيئة اقتصادياً متوقعاً أن تتحسن الحركة الاقتصادية عقب شهر رمضان المبارك وحلول فصل الصيف.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق