العزام : فتح عروض عطاء نقل النفط العراقي إلى الأردن الثلاثاء المقبل

**للأردن الحق في طلب 150 ألف برميل نفط يومياً وذلك لتغطية حاجاته من الأنبوب

** وزارة الطاقة : اشتراط حصة للناقلات العراقية بنسبة 50%

** انشاء خزانات نفط في العقبة بسعة 7 مليون برميل

هلا أخبار – فارس الصلاحات – قالت أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية أماني العزام إن الوزارة طرحت عطاء لنقل 10 آلاف برميل نفط من العراق إلى الأردن يومياً، مبينة أن فتح العروض المقدمة للعطاء سيتم الثلاثاء المقبل، متوقعة أن يبدأ نقل النفط العراقي إلى الأردن عبر الصهاريج فور انتهاء اجراءات العطاء.

وأضافت خلال الملتقى البرلماني الأردني العراقي الذي انعقد في عمان الأربعاء بتنظيم من لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، أنه تم اشتراط حصة للناقلات العراقية بنسبة 50%، وذلك من حرص البلدين على تحقيق المنفعة المتبادلة.

وعن أنبوب نقل النفط العراقي الأردني، قالت العزام إن الظروف الأمنية في العراق أدت إلى تغير مسار الأنبوب، مؤكدة أن الأردن لن يتحمل شيئاً من كلفة الأنبوب.

وأضافت أن الأردن سيوقع اتفاقية مع مطور المشروع فور اعتماده بصورة نهائية من قبل الجانب العراقي، مشيرة إلى أن للأردن الحق في طلب 150 ألف برميل نفط يومياً وذلك لتغطية حاجاته من الأنبوب ووفق طلب مصفاة البترول الأردنية.

وبينت العزام أنه بموجب المشروع سيتم انشاء خزانات نفط في العقبة بسعة 7 مليون برميل، مشددة على أهمية المشروع للاقتصاد الوطني.

وعن الربط الكهربائي بين الأردن والعراق، لفتت العزام إلى أن الأردن والعراق موقعان على اتفاقية ربط كهربائي منذ العام 1989، وخط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا معد وخط الربط الكهربائي بين العراق وسوريا تم الانتهاء منه عام 2010 قبل الأحداث ولكنه معطل حالياً.

وأشارت إلى أن الأردن وقع مؤخراً اتفاقية مع العراق للربط الكهربائي بصورة مباشرة وسيتم تنفيذ هذا المشروع على 3 مراحل، ويتم حالياً إجراء الدراسات الفنية له متوقعة أن يبدأ التصدير الكهربائي للعراق خلال سنتين.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق