الحجاحجة: “اللامركزية” يحتاج الى تعديلات وتطوير الايجابيات

** يجب التمييز والفصل ما بين عمل مجالس المحافظات والمجالس البلدية والاستشارية ومجلس النواب

هلا أخبار- عقدت اللجنة الإدارية النيابية بالتعاون مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، الخميس، في جامعة الطفيلة التقنية، جلستين نقاشيتين حول قانون اللامركزية.

وبحث نائب رئيس اللجنة الادارية بمجلس النواب راشد الشوحة وعضو اللجنة محمود الفراهيد، مع رئيس واعضاء مجلس محافظة الطفيلة ابرز الملاحظات والمقترحات على قانون اللامركزية لجهة تطوير مهام ودور مجالس المحافظات.

واكد الشوحة، ان اللقاء يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات التي تعقدها اللجنة في المحافظات للاستماع الى الاقتراحات فيما يتعلق بقانون اللامركزية، مبينا ان اختيار الجامعة لعقد اللقاء، يأتي حرصا من اللجنة على ابراز الدور الكبير الذي تقوم به الجامعات في تعزيز نهج اللامركزية.

واضاف ان قانون اللامركزية يحتاج الى تعديلات في بعض بنوده ومعالجة الثغرات وتطوير الايجابيات، مبينا انه يجب التمييز والفصل ما بين عمل مجالس المحافظات والمجالس البلدية والاستشارية ومجلس النواب وخصوصا ان تداخل الصلاحيات يعتبر من اكبر التحديات التي تواجه تطبيق القانون.

واشار الى ان اللجنة جاءت للوقوف الى جانب هذه المجالس تحقيقا لرؤى جلالة الملك عبد الله الثاني ووضع النقاط والتوصيات والمقترحات لتحقيق التنمية المستدامة.

وبين الشوحة أهمية ان يقوم كل طرف من هذه الاطراف بالمهام المناطة به والمتمثلة بالدور الرقابي والتشريعي لمجلس النواب والدور الخدمي والمشاريع الاستثمارية وتوفير فرص العمل لمجالس المحافظات ووضع المقترحات اللازمة لتعديل قانون اللامركزية ليتمكن كل طرف من الأطراف من القيام بدوره على أكمل وجه.

بدوره، اشار النائب الفراهيد الى ان اللجنة مستمرة في حواراتها مع مجالس المحافظات والفعاليات والهيئات المختلفة للوصول الى اراء ومقترحات من شأنها ان تسهم في تحقيق رؤية مستقبلية لدور اللامركزية ونجاح هذا المشروع ليقوم بدوره المطلوب.

من جهته، بين ممثل وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية احمد العجارمة، دور الوزارة في تعزيز التشاركية وتنسيق العمل ما بين مجالس المحافظات والوزارات والمؤسسات من اجل تحقيق التنمية وتحسين المستوى الخدماتي، مبينا حرص الحكومة على تطوير قانون اللامركزية وتعديله بما ينسجم مع الرؤى الملكية السامية وتحقيق الغاية من هذه اللقاءات في الخروج بتوصيات تساند مجلس النواب عند مناقشة تعديلات القانون.

الى ذلك، أكد رئيس مجلس المحافظة الدكتور محمد الخصبة، أهمية ان يكون هناك استقلال مالي وإداري للمجالس وإيجاد صلاحيات لإقرار المشروعات وتدوير موازنات مجالس المحافظات، مشيرا الى ان هدف المجلس مساعدة المواطن للوصول إلى تنمية شاملة من حيث توفير البنى التحتية المناسبة وجذب الاستثمار وتوفير فرص العمل للحد من نسب الفقر والبطالة المرتفعة في المحافظة.

وعلى هامش اللقاء التقت اللجنة الادارية العديد من ابناء المجتمع المحلي في المحافظة واستمعت الى عدد من الملاحظات والمقترحات والتي من ابرزها زيادة المشاركة الشعبية في صنع القرار وتحول المحافظات إلى وحدات تنموية ضمن خطة الاصلاح والتطوير وتفعيل المشاركة الشعبية في صنع القرار.  (بترا) 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق