غوتيريس مخاطبا جلالة الملك: لقد كنتم على الدوام بطلا للسلام، وصوتا للوئام بين الأديان والاحترام المتبادل

غوتيريس: الأردن كان مثالا للكرم الاستثنائي باستضافة اللاجئين.

غوتيريس: المجتمع الدولي مطالب بالوقوف إلى جانب الأردن لقاء ما تحمله من ضغوطات كبيرة.

غوتيريس: عندما كنت مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اخترنا الأردن ليكون مركزا عالميا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكانت النتائج مذهلة.

غوتيريس يدعو للاستفادة من الفرص الاستثمارية في الأردن.

هلا أخبار – قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في كلمة له بالجلسة الافتتاحية للمنتدى، مخاطبا جلالة الملك “لقد كنتم على الدوام بطلا للسلام، وصوتا للوئام بين الأديان والاحترام المتبادل، وإلى جانب الشعوب الذين يحتاجون المساعدة في المنطقة والعالم”.

وأضاف أن الأردن كان مثالا للكرم الاستثنائي باستضافة اللاجئين من فلسطين وسوريا ودول أخرى، الأمر الذي أثر بشكل كبير على اقتصاده.

وشدد على أن المجتمع الدولي مطالب بالوقوف إلى جانب الأردن لقاء ما تحمله من ضغوطات كبيرة. وقال: إنه رغم الظروف الإقليمية الصعبة، إلا أن الأردن يمتلك فرصا استثمارية كبيرة.

وتحدث غوتيريس عن تجربته عندما كان مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قبل عدة سنوات، مبينا أن المفوضية قررت وقتها تأسيس مركز عالمي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعند التقييم الذي كان مبنيا على الكلف والموارد البشرية المؤهلة والمعرفة الرقمية والبنية التحتية، جاء الأردن في المقدمة، وبناء عليه تم اختيار الأردن، وكانت النتائج مذهلة.

ووجه الأمين العام للأمم المتحدة رسالة للمستثمرين قائلا “إلى كل الذين يفكرون بالاستثمار في الأردن رسالتي واضحة جدا، افعلوا ما فعلت أنا ولن تندموا”، مشيرا إلى أن الأردن يمثل ركيزة أساسية للاستقرار الإقليمي، كما أن له مساهمة رئيسة في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وبخصوص القضايا الإقليمية، أكد غوتيريس أهمية تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين.

كما تحدث عن أهمية تمكين الشباب في المنطقة، وضرورة إشراكهم في التنمية وتحقيق السلام الازدهار.

وتطرق الأمين العام للأمم المتحدة في كلمته إلى عدد من القضايا المرتبطة بالتغير المناخي، والتنمية المستدامة، والطاقة المتجددة، وأهمية أن تكون هذه القضايا في صدارة أولويات صناع القرار على مستوى العالم. (بترا) 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق