اليعقوب: توافقات مع العراق أفضت إلى تفضيل المقاول الأردني

هلا أخبار – تسلّم نقيب المقاولين الأردنيين المهندس أحمد اليعقوب خلال لقائه السبت، نظيره العراقي رئيس اتحاد المقاولين العرب المهندس علي السنافي، نسخة من المشاريع الحكومية المطروحة في العراق.

وقال اليعقوب خلال اللقاء: إن التعاون بين وزارة الأشغال العامة والإسكان ونقابة المقاولين وصولا لتوافقات مع الجانب العراقي أفضى إلى تفضيل الأشقاء العراقيين للمقاول الأردني على باقي المقاولين من الجنسيات الأخرى.

وأعلن اليعقوب دعم العراق للمقاول الأردني من خلال تنفيذ مشاريع عمرانية، مثمناً زيارة المهندس السنافي ضمن سلسلة لقاءات بين الطرفين لدعم تصدير المقاولات الأردنية إلى العراق.

وأشار إلى قيام فريق رسمي أردني بزيارة العراق لإجراء الترتيبات اللازمة لزيارة وفد وزاري لوضع آليات لتنفيذ التعاون المشترك في القطاعات الصناعية والإنشائية، وبحث آلية الإعلان عن طرح عطاءات المشاريع العملاقة لتمكين المقاول الأردني من المشاركة والتقدم من خلال الميزة التنافسية التي حصل عليها.

وأكد السنافي أن اتحاد المقاولين العراقيين نشر عطاءات إنشائية موزعة بين مشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم، تنوي الحكومة طرحها خلال العام الحالي، بعد إقرار موازنة الدولة البالغة 19 مليار دولار.

وقال المهندس السنافي: نظراً لسمعة المقاول الأردني الممتازة في تصميم وتنفيذ المشاريع فإن الفرصة متاحة أمامه لاستغلالها من خلال المنافسة على تنفيذ هذه المشاريع, مضيفاً أن الاتحاد العراقي وبالتنسيق من نقابة المقاولين الأردنيين ودعم وزارة الأشغال في البلدين ذلل المعوقات التي تحول دون دخول المقاول الأردني لتنفيذ المشاريع في العراق سواء أكان من الكفالات البنكية أو إجراءات التصنيف.

ودعا المقاولين الأردنيين لزيارة العراق للاطلاع على حجم إعادة الإعمار بالعراق، واستغلال الميزة التنافسية، معبراً عن اهتمام الجانب العراقي بدعم المقاول الأردني.

وأكد المهندس السنافي مشاركة الاتحاد بمعرض الإنشاءات الأردني الثالث عشر الذي تقيمه نقابة المقاولين في حزيران المقبل.

يذكر أن نقيب المقاولين ووفداً من المقاولين الأردنيين زاروا سابقا العراق للوقوف على مدى حاجة العراق لخبرات المقاول الأردني في إعادة إعمار العراق.   (بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق