مذكرة تفاهم أردنية إماراتية للتعاون بمجالات القانون الدولي الإنساني

هلا أخبار – وقعت اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني في الأردن مع نظيرتها في دولة الإمارات، مذكرة تفاهم تعنى بالتعاون في التعريف بمبادئ القانون الدولي الإنساني ونشر مبادئه والعمل على ترسيخ تطبيق قواعده بالصورة الأمثل في كلا البلدين.

ووقع المذكرة رئيس اللجنة الأردنية الفريق المتقاعد مأمون الخصاونة ومساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي لشؤون حقوق الإنسان رئيس اللجنة الوطنية الإماراتية للقانون الدولي الإنساني أحمد الجرمن .

وتنص بنود المذكرة التي وقعت على هامش المؤتمر الثاني للقانون الدولي الإنساني في العاصمة الإماراتية أبوظبي، على أن يعمل الطرفان على وضع الخطط والبرامج والأعمال المشتركة بالتعاون مع الجهات المتخصة لتطبيق القانون الدولي الإنساني في كلا البلدين، وتنفيذها بهدف كفالة احترام القانون الدولي الإنساني وتنمية الوعي به والنهوض بأحكامه.

كما تنص على مساهمة الطرفين في تطوير أحكام القانون الدولي الإنساني التي تحمي ضحايا النزاعات المسلحة واستكمال الإجراءات التي تهدف إلى تعزيز تطبيق هذه الأحكام على المستوى الدولي.

وتشمل أوجه التعاون ضمن المذكرة إجراء الدراسات اللازمة حول المعاهدات والاتفاقيات الدولية والإقليمية المعتمدة في هذا المجال، ورصد الممارسات الدولية الفضلى في ميدان ملاءمة التشريعات الوطنية مع قواعد القانون الدولي الإنساني.

وتتنوع جوانب التعاون المتضمنة في مذكرة التفاهم بين تبادل الخبرات والبحوث المشتركة والزيارات المتبادلة وتنسيق المواقف بالمحافل الدولية وتبادل الخطط والبرامج التعليمية والتعاون التقني والخدمات الإلكترونية وغيرها من المجالات.

وكان المؤتمر الثاني للقانون الدولي الإنساني، انطلقت فعالياته أمس بمشاركة السفير الأردني في أبوظبي جمعة العبادي، وأستاذ القانون الدولي في الجامعة الاردنية الدكتور عمر العكور، والمستشارة في السفارة الأردنية ديانا الحديد. (بترا) 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق