وزير الأشغال لـ “هلا أخبار” : 4 – 5 آلاف وظيفة بالمحافظات على نظام المشاريع

** بعض المشاريع قد تتجاوز مدة العمل بها 5 سنوات

** أهمية أن يحصل المستحقون لفرص العمل على هذه الوظائف في محافظاته

** الأولوية للتشغيل على هذه المشاريع تكون للمتعطلين عن العمل

هلا أخبار – فارس الصلاحات – توقع وزير الأشغال العامة والإسكان فلاح العموش أن يوفر نظام التشغيل الإلزامي لأبناء المحافظات على مشاريع الحكومة كاملة ما بين 4 آلاف إلى 5 آلاف فرصة عمل خلال العام 2019.

وقال العموش في حديث لـ”هلا أخبار” إن هذه المشاريع تشمل كافة المشاريع الحكومية لمختلف الجهات الرسمية ومشاريع الشراكة مع القطاع الخاص.

ويحدد عدد العاملين وفق قيمة المشروع ولمختلف المهن من مهندسين وفنيين وعمال وسائقين، موضحاً الوزير أن فرص العمل هذه ستستمر طوال مدة المشروع، لافتاً إلى أن بعض المشاريع قد تتجاوز مدة العمل بها 5 سنوات.

وبيّن أن آلية التشغيل في هذه المشاريع ستكون عبر مكاتب مديرية العمل في المحافظات المختلفة، حيث يتقدم طالبو العمل لمكاتب الوزارة ولمديريات العمل ويذكر مهنته ومعلومات التواصل معه والعمل الذي سيقدمه، وتقييم مستوى القادرين على القيام به.

وأشار إلى أن الأولوية للتشغيل على هذه المشاريع تكون للمتعطلين عن العمل، وستقوم وزارة الأشغال بالتنسيق مع وزارة العمل وتشبيكهم مع المقاولين والمستشارين فييها.

وأكد أهمية التزام من يتم تشغيلهم بالعمل في المشروع (اي المواظبة على الدوام)، مشدداً على أن التشغيل سيكون حسب الأولويات الموجودة في المحافظة.

ولفت إلى أن من سيلتحقون بفرص العمل هذه سيحصلون على ضمان اجتماعي، وستكون رواتبهم حسب الخبرة والكفاءة وضمن معدل الرواتب الطبيعي للمهنة التي يقومون بها.

وشدد على أهمية أن يحصل المستحقون لفرص العمل على هذه الوظائف في محافظاتهم فالنظام جاء لتشغيل أبناء المحافظات، وأكد أن الحكومة تصر في كافة مشاريعها على تحديد نسبة العمالة الأردنية بـ100%، وتمنح المقاول الذي يشغل 100% علامات إضافية في تقييم ملفه المتقدم للحصول على العطاء، وهو ما يمنحه فرصة أكبر للحصول على العطاء.

وأشار إلى أن الوزارة تشترط عند طرحها لأي عطاء على نسبة محددة من الأردنيين ومن أبناء المحافظة يجب تعيينها طوال مدة المشروع.

ودعا العموش الشباب الأردني للعمل في مشاريع الانشاءات والعمل في القطاع الخاص كون رواتبه أعلى من رواتب القطاع العام، وقال “يجب على الشباب التدرب والعمل”.

وأكد وجود فرص عمل في قطاع الانشاءات يتراوح مردودها اليومي ما بين 50 ديناراً إلى 60 ديناراً لكن العمالة الوافدة تسيطر عليها، ويجب على الأردنيين العمل بهذه الفرص.

وقال إن التطور التكنولوجي سهل كثيراً من الجهد المبذول في فرص العمل بقطاع الانشاءات ويستطيع الجميع العمل بها.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق