صبح: منسوب الفاقد المائي بالأردن يصل إلى 48 بالمئة

**  أكثر من نصف الاستهلاك المائي بالأردن للزراعة  

هلا أخبار- أكد أمين عام وزارة المياه والري المهندس علي صبح، خلال استقباله وفداً مصرياً من قطاع المياه، اليوم الأحد، أهمية التعاون العربي المشترك في قطاع المياه ومواجهة التحديات المائية.

واستعرض امام الوفد التحديات المائية التي تواجه الأردن الذي يعد من أفقر دول العالم مائياً، ومن أهمها، اللجوء السوري الذي زاد من الضغط على البنية التحتية وزاد من منسوب الفاقد المائي إلى 48 بالمئة، كذلك عدم الاهتمام بأمور التشغيل والصيانة لأنه لا يوجد تفكير بالاستدامة لتعزيز المصادر المائية.

وبين أهم المشاريع التي قيد التنفيذ والمنفذة في الأردن منها مشروع الديسي والتوسع بشبكات الصرف الصحي وإعادة تأهيل محطات المعالجة وبناء محطات جديدة ضمن رؤية واستراتيجية الوزارة لعام 2025.

وقال أنه لا بديل عن تحلية مياه البحر والاهتمام بالطاقة المتجددة، مؤكداً أهمية إقامة مشاريع الحصاد المائي ويتم ذلك بالتعاون مع الشركاء.

وأوضح أن التوزيع المائي على القطاعات الاستهلاكية في الأردن شمل 52 بالمئة للزراعة، 3 بالمئة للصناعة، و45 بالمئة للمنزلية.

بدوره، استعرض المساعد لشؤون الإعلام الدكتور عدنان الزعبي حملات التوعية المائية التي نفذتها الوزارة والانجازات التي تمت في مختلف القطاعات التربوية والتعليمية والدينية والزراعية والسياحية والعسكرية والنسوية في مجال المياه.

وقال إن وزارة المياه والري عملت على إدخال مفهوم التوعية المائية وترشيد الاستهلاك المائي في المناهج التربوية بالشراكة مع وزارة الأوقاف ودائرة الإفتاء ومجلس الكنائس وتم إصدار دليل الطلبة المائي والكتب والمطبوعات الدينية.

من جهتها استعرضت مديرة والتدريب والتطوير المؤسسي المهندسة صفاء غرايبة واقع التدريب في الأردن وأهمية البرامج المهارية المتواكبة مع التكنولوجيا، كما قدمت المهندسة سوزان حمدان من وحدة التكنولوجيا، لواقع خدمات تكنولوجيا المعلومات، كذلك قدمت المهندسة هند شديفات من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ شرحاً عن مشروع السباكات.

وتحدث من الوفد المصري مدير عام فرق العملاء في شركة سوهاج القابضة المهندس أحمد عبدالحميد، عن الوضع والتحديات المائية في مصر، مشيراً إلى تطبيق نظام الفاتورة المدفوعة مسبقاً للمياه.

المساعد لشؤون الإدارية والمالية في الشركة المصرية الدكتور احمد العزام تحدث بدوره، عن جوانب التدريب وأهمية إعداد الخطط والبرامج لتأهيل وتدريب الموظفين.

وضم الوفد المصري كذلك؛ مدير عام إدارة تكنولوجيا المعلومات في شركة سوهاج المهندس طارق جمال ومدير عام العلاقات العامة والتوعية في الشركة المهندس محمود الخولي، ومدير عام التدريب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج المهندسة دعاء ناصر إبراهيم.

وقام الوفد بجولة شملت الاطلاع على نظام المراقبة عن بعد ومعرض ترشيد الاستهلاك المائي.

وسيقوم الوفد بجولة ميدانية إلى سلطة المياه وسلطة وادي الأردن والشركات المملوكة لسلطة المياه.  (بترا) 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق