“إدامة” تطالب بإعادة النظر بقرار وقف الإعفاء الضريبي الخاص بالسيارات الكهربائية

هلا أخبار=  طالبت جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة، الجهات المعنية بإعادة النظر في قرار وقف الإعفاء الضريبي الخاص بالسيارات الكهربائية، بتمديد الاعفاء وتبني سياسات تحفز على اقتناء السيارات الكهربائية.
وقالت في بيان الثلاثاء، إن تمديد الإعفاء يساهم في زيادة قدرة الشبكة الكهربائية على استقبال الطاقة الكهربائية المتجددة من الرياح والشمس، وتعوّض بشكل جزئي عن الاستثمار في انظمة التخزين الكبيرة، في ظل وجود سعة توليدية فائضة على الشبكة الكهربائية الأردنية، وقدرتها على العمل كوحدات تخزينية تساهم في موازنة التوليد والاستهلاك الكهربائي.
وأضافت ان التراجع عن إعفاء هذه المركبات لا يتوافق مع الاستراتيجيات العامة، إذ ان الايراد الضريبي الذي كان من المتوقع تحصيله لن يتحقق كما يشير الربع الاول من هذا العام، كما أنه يخالف التوجه الاستراتيجي في قطاعي الطاقة والبيئة.
ودعت الجمعية الجهات المعنية الى العمل على مراجعة هذا القرار الذي كان له أثر سلبي على قطاع السيارات الكهربائية، حيث ارتفعت قيمة المركبات من ثلاثة الى ثمانية الاف دينار مما ادى الى توقف تام لعمليات الشراء والتخليص منذ بداية العام الجاري بحسب هيئة مستثمري المناطق الحرة.
هذا وشهد قطاع السيارات الكهربائية نمواً متسارعاً في السنوات الاخيرة، إذ شكل اعفاء هذه المركبات من الضريبة الخاصة دافعاً للإقبال على اقتناء هذه السيارات الحديثة التي توفر وسيلة نقل صديقة للبيئة تساهم في تخفيف انبعاثات الكربون وذات عبء مادي أقل.  (بترا) 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق