الصين تنوي فرض رسوم على سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار.. وترمب يحذر

** ترامب يحذر الصين من الرد على زيادة الرسوم الجمركية

هلا أخبار –  قالت وزارة المالية الصينية يوم الاثنين إن الصين تعتزم فرض رسوم على سلع أمريكية قيمتها 60 مليار دولار، بعد أن صعدت الولايات المتحدة حربا تجارية مريرة بين البلدين بزيادة الرسوم على منتجات صينية بقيمة 200 مليار دولار.

وقالت الوزارة في بيان إن الصين ستفرض رسوما على 5140 منتجا أمريكيا اعتبارا من أول يونيو حزيران.

من جهته حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين الصين من الرد على زيادة الرسوم الجمركية التي فرضها على سلع صينية الأسبوع الماضي قائلا إن بكين ”ستتضرر بشدة إذا لم تبرم اتفاقا“.

وكتب ترامب على تويتر قائلا ”لا يوجد ما يبرر أن يدفع المستهلكون الأمريكيون مقابل الرسوم، التي تدخل حيز التنفيذ على الصين اليوم… على الصين ألا ترد – لن يزداد الوضع إلا سوءا!“ مضيفا أن من الممكن تفادي الرسوم إذا نقل المصنعون الإنتاج من الصين إلى دول أخرى.

ورفع ترامب رسوما جمركية من عشرة إلى 25 بالمئة على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار الأسبوع الماضي. كما أصدر أمرا للممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر بالإعداد لفرض رسوم على سلع صينية إضافية بقيمة 300 مليار دولار، وهو ما سيشمل فعليا جميع الواردات الصينية برسوم جمركية.

ويتعارض نفي الرئيس بأن المستهلكين الأمريكيين سيتأثرون بزيادة الرسوم مع تصريحات أدلى بها مستشاره الاقتصادي. وقال لاري كودلو مدير المجلس الاقتصادي القومي في مقابلة يوم الأحد إن ”الطرفين“ سيعانيان على الأرجح في ظل تزايد التوترات التجارية مع الصين.

وواصل ترامب اتهام الصين بالتنصل من اتفاق تجاري يتفاوض بشأنه البلدان وهدد بكين بمصاعب تجارية إذا استمرت الحرب التجارية، وقال إن الشركات ستغادر الصين بشكل جماعي.

وتابع ”قلت بصراحة للرئيس شي ولجميع أصدقائي الكثيرين في الصين إن الصين ستتضرر بشدة إذا لم تبرم اتفاقا لأن الشركات ستضطر لمغادرة الصين إلى دول أخرى. سيكون الشراء في الصين باهظ التكلفة للغاية. وصلتم إلى اتفاق رائع، شبه مكتمل، وتراجعتم!“. (رويترز)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق