“الصحة”: برامج تنظيم الأسرة خفضت معدل الخصوبة إلى 2.7

 هلا أخبار- نظمت وزارة الصحة ورشة عمل حول نتائج مسح السكان والصحة الاسرية للاعوام 2017 – 2018 والمتعلقة بتنظيم الاسرة عموما وفي محافظة المفرق على وجه الخصوص وبمشاركة مندوب ممثل الوكالة الأمريكية الدكتورة نغم ابو شقرة.

وقال أمين عام وزارة الصحة الدكتور حكمت ابو الفول ان الوزارة تولي برامج تنظيم الاسرة اهمية بالغة وتضعها على سلم اولوياتها من خلال تطوير الخدمات المتعلقة الى جانب التوعية وادخال الصحة الانجابية ضمن استراتيجها. جاء ذلك خلال كلمة القاها في ورشة عمل لمناقشة اهم نتائج مسح الصحة والسكان لعام 2017 _2018 الخاصة بالانجاب وتنظيم الاسرة والتي ركزت على محافظة المفرق كونها الأعلى في معدل الإنجاب الكلي بالنسبة لبقية للمحافظات الأخرى.

وتهدف الورشة الى الوقوف على بيانات ومعلومات تساهم بشكل مباشر في رسم سياسات وخطط وبرامج وطنية للنهوض بمستوى الخدمات الصحية لاسيما المتعلق بالصحة الانجابية والقضايا السكانية، بالإضافة إلى تحديد الخطوات المستقبلية.

واكد الدكتور ابو الفول ان الاردن استطاع خفض معدل الخصوبة الى 2.7 وفقا لمسح السكان والصحة الاسرية من خلال ادخال برامج تنظيم الاسرة والاهتمام بصحة المراة والطفل لتحقيق المزيد من الانجازات فضلا عن تزويد منظمات المجتمع المحلي بهذه الوسائل.

وقالت مندوبة ممثل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ابو شقرة “اننا نعتز بالشراكة مع وزارة الصحة والقطاعات الصحية التي حققت نجاحات كثيرة في المجالات الصحية وتطوير بنيتها التحتية لاسيما في مجال تنظيم الصحة والنظم الصحية “.

وبينت ان هذا اللقاء هو نتاج الشراكة الناجحة من خلال البيانات والمسح السكاني الذي نفذ بجهود ودراسة ضمن فترة زمنية لتحسين برامج الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

واشارت ان البيانات ستساهم في الخروج في توصيات لرسم سياسات ناجحة في البرامج الصحية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق