مجلس العاصمة : الحكومة غير جادة بملف اللامركزية

** 37 مليون ونصف مليون دينار موازنة العاصمة عام 2020

هلا أخبار- انتقد مجلس محافظة العاصمة الخميس، تأخر وزار الصحة بطرح مشاريع المراكز الصحية المدرجة بموازنة 2018، وتأخرها في طرح دراسات وتصاميم مشاريع المراكز الصحية المدرجة على موازنة 2019.

كما انتقد اعضاء المجلس خلال جلستهم التي عقدت بعمّان برئاسة رئيس المجلس المهندس احمد العبداللات، تباطؤ وزارة الأشغال بطرح وتنفيذ المشاريع المدرجة، جراء ما وصفتها بـ”البيروقراطية المتبعة”، و”ضعف خطوط التواصل بين الوزارات والمؤسسات الحكومية”، و”عدم جدية الحكومة بشكل عام في التعاطي مع ملف اللامركزية وتنفيذ المشاريع المدرجة بالموازنات”.

واعتبر أعضاء المجلس ان الموازنات التي أقرت “ورقية أكثر منها مالية”، حال وزارة التربية التي تبين أنها تنتظر استلام مبالغ القروض من البنكين الكويتي للتنمية والسعودي.

واستمع المجلس من رئيس اللجنة المالية تيسير الهوادي حول موازنة العاصمة 2020 والبالغة 37 مليونا و500 ألف دينار، مؤكداً انه تم توزيعها وفق الية حساب اعتمدت توزيع 30 ٪ بالتساوي على الالوية، و30 ٪ توزع حسب نسبة السكان، و25%  للبطالة و 5 ٪ حسب المساحة و 5 ٪ للمشاريع التنموية في المنطقة و 5 ٪ وفق نسب الفقر.

وقدم الهوادي موجزا عن المشاريع التي نفذت في النصف الأول من العام الحالي، ونسبة التنفيذ والمشاريع التي تم طرحها والمشاريع التيزما زالت قيد الطرح او الدراسة.

وأقر المجلس جواز المناقلات المالية بين الالوية حسب الحاجة والضرورة للتسريع في الانجاز واستغلال اموال الموازنات بشكل أمثل في التنفيذ، كما كلف المجلس المكتب الدائم بضرورة متابعة الكتب المرسلة لرئاسة الوزراء بخصوص سعات الشوارع وتقيم الخدمات للمواطنين خارج التنظيم. وغيرها.

وفي بند ما يستجد من أعمال، تم تقديم مقترحات وتوصيات بتوجيه سؤال للمجلس التنفيذي للمحافظة، حول اسباب تأخر طرح المشاريع وخاصة وزارتي الصحة والاشغال، وطالبت بعدم ادراج اية مبالغ مالية للمشاريع المقدمة من الوزارات المتباطئة في تنفيذ المشاريع.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق