الحكومة: وفرنا 18 ألف فرصة عمل من أصل 30 ألف

  • 21 / 7 / 2019 - 1:30 م
  • آخر تحديث: 21 / 7 / 2019 - 1:31 م
  • الاقتصاد   
وزيرة الدولة لتطوير الاداء المؤسسي ياسرة غوشة - تصوير: محمد ابو حميد

هلا أخبار - أعلنت الحكومة الأحد في لقاء إعلامي مشترك لوزيرتي الدولة لتطوير الاداء المؤسسي ياسرة غوشة ووزيرة الدولة لشؤون الاعلام، نتائج تقرير الربع الثاني لأولويات عملها للعامين 2019 – 2020.

وبينت غوشة أن نسبة الإنجاز في الربع الثاني 2019 من أولويات عمل الحكومة بلغ 75.7 %، مضيفة أن عدد الالتزامات الحكومية كان 33 التزاماً بينها 25 التزاماً مكتملاً، و8 متأخرات. 

وذكرت غوشة أن من الالتزامات المكتملة لدى الحكومة محور مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية والنزاهة، حيث جرى توحيد دائرة المشتريات الحكومية، وإحالة 148 قضية لمكافحة الفساد خلال النصف الأول من العام الحالي، واسترداد 33 مليون دينار من الأموال العامة صرفت بوجه غير حق.

واضافت أن من الأولويات المُكتملة، توفير 30 ألف فرصة عمل إضافيّة منتجة ولائقة للأردنيين، حيث أزيلت القيود المهنية على المرأة في مكان العمل في التشريعات العمالية، واستحدثت 18.057 فرصة عمل من أصل 30 ألف فرصة عمل، كما ألزمت الحكومة الشركات التي توظف 10 عاملين فأكثر بوضع سياسات لمنع العنف والتحرش.

كما أشارت الوزيرة إلى انجاز أولوية النمو من خلال ريادة الأعمال والتجارة عبر توسيع نطاق برنامج "ضمان ائتمان الصادرات" ليصل إلى 100 مليون دينار سنوياً مع نهاية 2020م، وأولوية ضمان الاستقرار الاقتصادي والمالي من خلال البدء بتطبيق نظام فوترة إلكتروني كخطوة لمحاربة التهرب الضريبي.

ومن الأولويات المُكتملة أولوية رفع كفاءة القطاع العام والقضاء على الترهل الإداري، من خلال إعداد وتطبيق سياسة الاستخدام الأمثل للموارد البشرية، لمأسسة عملية إعادة توزيع الموظفين الحكوميين بحسب الحاجة، ومسح درجة رضا متلقي الخدمات عبر منصة بخدمتكم والمتسوق الخفي.

ومن الالتزامات المُكتملة أولوية توسيع نطاق الحماية الاجتماعية، من خلال تنفيذ برنامج الدعم التكميلي بكلفة 200 مليون دينار، وأولية السكن المُيسّر بدعم القطاع الخاص لانتاج 4176 شقة سكنية لذوي الدخل المحدود ضمن البرنامج الوطني للاسكان (20 ألف مستفيد، 11 ألف فرصة عمل).

كما أشارت إلى أنه من بين الالتزمات المكتملة، أولوية تحسين مستوى الرعاية الصحية من خلال طرح عطاءات لشراء 59 حزمة خدمية طبية من القطاع الخاص، وأولوية البيئة وسلامة الموطن بإقرار نظام تغير المناخ، وكذلك  أولوية تطوير منظومة النقل العام، من خلال إطلاق باص عمان (135 حافلة) منتظمة التردد ومن خلال الدفع الإلكترونية من اصل 351 حافلة مستهدفة مع نهاية 2020م.

وأعلنت الحكومة عن التزامات متأخرة وأسباب تأخرها، وتقع ضمن أولويات مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية والنزاهة، وتمكين السلطة القضائية، وتعزيز نهج اللامركزية، وتأسيس شركة قابضة لتمويل مشاريع البنية التحتية، وتوسيع نطاق الحماية الاجتماعية، وتطوير النقل، وتأهيل سائقي حافلات المدارس

وتالياً نتائج الربع الثاني من عام 2019 لأولويات عمل الحكومة.

آخر الأخبار

حول العالم