الرزاز: يدفع أبناء العقبة للسكن النسبة الأعلى بالمملكة (صور)

 ** طاقم وزاري سيزور العقبة قبل عيد الأضحى لأجل المتابعة  

** الحكومة تطلب من سلطة العقبة مقترحاً لتوفير الأراضي السكنية

** تحديان رئيسيان في العقبة: زيادة من عدد فنادق الأربع نجوم والخمس نجوم وموضوع الطاقة

** سنطلع على “الصحراوي” وما تم انجازه  في طريق العودة

هلا أخبار- محمد أبو حميد – التقى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز عقب جولة قام بها في مدينة العقبة، الثلاثاء، عدداً من الصحفيين.

وقال الرزاز، إن طاقماً وزارياً سيزور المحافظة قبل عيد الأضحى المبارك لأجل متابعة العديد من القضايا عن كثب، خاصة في قطاعي التعليم والصحة.

وبين الرزاز أن الأردن يشهد اليوم ترجمة لرؤية جلالة الملك قبل 20 عاماً، وذلك بأن تصبح العقبة بوابة الأردن اللوجستية والاقتصادية والسياحية والاستثمارية، وأن تشغل وتخلق فرص عمل للشباب والشابات.

ونوه الرزاز إلى أن الطموح أن تتبوأ المدينة مكانة متقدمة على مستوى العالم، وليس المنطقة وحسب، وذكر أن ما تم انجازه في ميناء الحاويات خير مثال على ذلك، وأشار إلى أن هنالك مشاريع يمكن التنسيق والتكامل فيها مع دول الجوار، خاصة مع العراق وذلك في مجالي النفط والغاز.

وقال إن أبناء مدينة العقبة يدفعون لقاء السكن نسبةً هي الأعلى على مستوى المملكة، لافتاً إلى أن هذا الأمر يدل على شح الخدمات المزودة للأراضي.

ولأجل ايجاد حل لهذه المشكلة، قال “الحكومة طلبت من سلطة العقبة مقترحاً محدداً قبل عيد الأضحى، لنسير في خطة لتوفير الأراضي السكنية وهي تعطي بديلاً حقيقياً للأسر الفتية، وتمنح قدرة على تحمل عبء السكن وتشغل وتوفر فرص عمل في قطاع الإنشاءات”.

وذكر رئيس الوزراء  أنهم عندما نظروا إلى مؤشرات الفقر وجدوا أن أكبر حصة من دخل المواطن في العقبة تذهب على السكن، كون أن السلطة هي التي تملك الأراضي فهذا يمنع من أن يكون هناك “عرض وطلب”، وأن كلف المياه والكهرباء عالية في الأردن لكنها عالية أكثر في العقبة نتيجة الجو في فصل الصيف.

وأكد الرئيس الرزاز أنه ستتم دراسة هذا الموضوع “حتى نخفف على التجار والمواطنين”.

وعن قطاع الشباب، قال “هنالك ابداع اطلعت عليه خلال لقائي عدداً من الشباب في مجال الشركات الناشئة وهي بحاجة إلى حاضنة، وطلبنا من سلطة العقبة إعطاء تصور واضح وخطة كيف نشكل حواضن للمشاريع الابداعية والناشئة ومنها الانتاجي وحتى في مجال الفنون والرياضة والعديد من الطاقات في صفوف شبابنا”.

وعن أبرز التحديات، قال: ” التحديان الرئيسان في العقبة أن نزيد من عدد فنادق الأربع نجوم والخمس نجوم، والثاني موضوع الطاقة وانعكاسه على الغرف”.

ونوه إلى أن الطاقة مشكلة عامة بالأردن والحكومة تسعى إلى حلها  بشكل جذري وهيكلي، لافتاً إلى أن هذه المشكلة أكثر عمقاً في وادي الأردن لأن استهلاكه أكبر خاصة في فصل الصيف.

 وأشار رئيس الوزراء إلى أن نسبة السياحة الخارجية ازدادت بشكل هائل مؤخراً، ووصلت نسبتها في العقبة ووادي رم إلى 300%.

وفي سياق اجابته على أسئلة الصحفيين، والمتعلقة بالطريق الصحراوي، قال الرزاز: “في طريق العودة من العقبة إلى عمان سنطلع على مدى إنجاز الطريق، والتحدي المتعلق به يتمثل بأن ننجزه خلال المدة التي التزمنا بها”.

** خبر متصل: 

الحكومة رداً على مطالبات عقباويين: سندرس فكرة فصل شركة وادي عربة عن “وادي الأردن”





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق