اتفاقية لاعتماد مختبرات “الوطني للبحوث الزراعية” دولياً لفحص البذور

هلا أخبار- وقع المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا/ الصندوق الوطني لدعم المؤسسات (نافس) اتفاقية دعم مع المركز الوطني للبحوث الزراعية، لتأهيل مختبر بحوث تكنولوجيا البذور للحصول على شهادة الأيزو ISO 17025 وشهادة الجمعية الدولية لفحص البذور ISTA، بالتعاون مع شركة سما للمعايرة والتأهيل.

ووقع الاتفاقية كل من أمين عام المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا رئيس اللجنة الإشرافية للصندوق الدكتور خالد الشريدة ومدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد مدير عام شركة سما للمعايرة والتأهيل المهندس غسان الرواشدة، بحضورالقائم بأعمال مدير الصندوق الوطني مظهر المجالي.

وتسهم الاتفاقية في تطوير وتأهيل المركز الوطني للبحوث الزراعية  كمركز معتمد دولياً في مجال فحص البذور.

وبين رئيس اللجنة الإشرافية للصندوق الدكتور خالد الشريدة أهمية الدور الذي يلعبه الصندوق في مساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحسين قدراتها الفنية والتنافسية محلياً وعالمياً وتمكين وزيادة كفاءة وعدد الشركات الأردنية المنتجة للبذور.

من جهته أكد حداد، أهمية هذه الاتفاقية في النهوض بالقطاع الزراعية من خلال تأهيل مختبر بحوث تكنولوجيا البذور للحصول على الاعتمادات الدولية في هذا المجال، والتي من خلالها يصبح الأردن ثاني دولة عربية في الشرق الأوسط معتمد دولياً لإصدار شهادات ISTA اللازمة لتصدير البذور، إضافة إلى زيادة صادرات الأردن من البذور، وعدد الشركات المنتجة، ومن أكبر المعوقات للشركات الزراعية المنتجة للبذور، كلف وأجور فحص البذور خارج الأردن، مثمناً دور الصندوق الوطني (نافس) في تقديم الدعم لتأهيل مختبرات بحوث تكنولوجيا البذور.

ودعا القائم بأعمال مدير الصندوق الوطني لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة -نافس- الأستاذ مظهر المجالي للإستفادة من خدمات الصندوق من خلال الموقع الإلكتروني www.nafes.org.jo





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق