السياحة: كوادر فرنسية لتدريب أدلاء سياحة المغامرات

هلا أخبار- أعلنت وزارة السياحة والآثار عن توجهها لإطلاق مشروع تدريبي لأدلاء السيّاح في مجال سياحة المغامرات خلال الفترة المقبلة.

وقالت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة: إن المشروع الذي ستنفّذه المدرسة الوطنية للرياضات الجبلية في فرنسا، هو أحد أوجه التعاون بين البلدين في مجالات دعم السياحة، ويأتي في إطار جهود الوزارة وهيئة تنشيط السياحة وجمعية أدلاء السياح لرفع وبناء القدرات في مجال سياحة المغامرات، وتمكين الأطراف الفاعلة من الاستفادة من الخبرات العالمية بهذا المجال.

وأشارت في بيان الاربعاء، إلى أن البرنامج يهدف إلى المساهمة في تطوير الطابع المهني لقطاع سياحة المغامرات في المملكة، خصوصا ما يتعلّق بأنشطة المسير وصعود الجبال والتسلق الصخري والوديان للفئات العمرية المستهدفة، وهي من الفئات التي تستثني طلبة المدارس.

ولفتت شويكة ان البرنامج التدريبي للمشروع الذي يستمر فترة 24 شهرا، يستهدف تدريب 50 دليلا في سياحة المغامرات على أيدي مدربين متخصصين من فرنسا، وسيتولى الجانب الفرنسي وهيئة تنشيط السياحة تمويل المشروع.

وأكدت أن الوزارة أصدرت تعليمات جديدة لتنظيم رحلات سياحة المغامرات، تضمنت تعريف سياحة المغامرات بما ينسجم مع المفهوم العالمي لها، وتصنيف أنشطتها وتحديد الأعمار المقبولة لكل نشاط من هذه الأنشطة، وضرورة حصول كل من أدلاء السياح والمرافقين على شهادات تدريبية معتمدة من جمعية أدلاء السياح الاردنية لحين صدور المواصفات والمقاييس الاردنية الخاصة بكل نشاط من أنشطة سياحة المغامرات، بالإضافة الى إلزام أدلاء السياح الراغبين بالتخصص في سياحة المغامرات الحصول على هذه الشهادات التدريبية.

وأوضحت شويكة أن التعليمات الجديدة حصرت تنظيم رحلات سياحة المغامرات على المكاتب والمؤسسات وشركات السياحة والسفر المرخصة بموجب أحكام نظام مكاتب وشركات السياحة والسفر النافذ، ومنعت تنظيم رحلات لأي من المواقع المحظور زيارتها بموجب القرارات الصادرة عن وزارة الداخلية أو وزارة السياحة أو أي جهة أخرى.

وأشارت الى ان سياحة المغامرات في المملكة تحظى بإقبال لافت من السياح القادمين لزيارة الأردن.  (بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق