“وادي الأردن”: 15 سداً و243 حفيرة وسداً ترابياً صحراوياً بالمملكة

 هلا أخبار- قال أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس علي الكوز إن خطط وزارة المياه والري تهدف لرفع الطاقة التخزينية للسدود إلى 400 مليون متر مكعب بحلول العام 2025.

وأوضح أن عدد السدود في المملكة 15 سداً رئيسياً في مختلف مناطق المملكة، منها سد رحمة وادي عربة الذي تم تدشينه مؤخراً تستوعب جميعها نحو 337 مليون متر مكعب.

وأضاف المهندس الكوز أن نسبة الإنجاز في مشروع تعلية وتوسعة سد الوالة لرفع طاقته التخزينية من 8 ملايين إلى 25 مليون متر مكعب وصلت إلى 57 بالمئة، ويتوقع الانتهاء من كافة الأعمال الفنية والانشائية فيه نهاية العام القادم، وبالتالي توفير مصدر مائي دائم للمنطقة وتوسيع برامج التنمية فيها.

ولفت إلى أنه بالإضافة إلى السدود، فإن هناك 243 حفيرة وسداً ترابياً صحراوياً بسعة نحو 80 مليون متر مكعب في البادية والمناطق الصحراوية.

وأشار الكوز إلى أن مشاريع الوزارة تهدف إلى تحقيق وتوفير كميات مياه إضافية تساهم إيجاباً في زيادة مصادر المياه، وتوفير فرص عمل لأبناء المناطق التي فيها سدود وزيادة شحن الطبقات الجوفية المغذية للآبار، التي تستخدم لمياه الشرب وتوفير كميات مياه إضافية للزراعة وتوفير جريان دائم للينابيع والوديان، وتعمل على خلق واقع بيئي ينمي الحياة الطبيعية والبرية في مناطق السدود، إضافة إلى تنمية المشاريع الريادية فيها.  (بترا) 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق