زياد خازر مجالي يكتب: خارج الصندوق لا خارج الدستور

كتب زياد خازر المجالي *:
اﻋﺗرف اﻵن ﺑﺎﻧﻲ اﻧﺿم ﻷﻏﻠﺑﯾﺔ ﻣﻌﺎرﺿﺔ ﻻ ﯾﻧﺑﻐﻲ أن ﺗﺑﻘﻰ ﺻﺎﻣﺗﺔ ﻓﺑﻌضٌ ﻣﻣﺎ نعارضه ﻣﺎ ﯾﻠﻲ:
اﺳﺗﻌﻣﺎل اﺻطﻼﺣﺎت: ﺳﺣﯾﺞ، ﺣراﻛﻲ ﻓوﺿوي، ﺷﻌﺑوي، واﻟﻛﺛﯾر ﻣن اﻻﺻطﻼﺣﺎت اﻟﺳﻠﺑﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗطﻠق ﻋﻠﻰ ﻣن ﯾؤﯾد اﻟﻧظﺎم واﻟﺣﻛوﻣﺔ، او ﻣن ﯾﻌﺎرض، ﻓﺎﻏﻠب ﻣن ﯾرﻓﻊ صوته ﻣؤﯾداً ﻟدﯾﮭم ﺧﺷﯾﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺻﻠﺣﺔ ﺑﻠد اﺟدادھم وأﺣﻔﺎدھم ، وﻓِﻲ ﻧﻔس اﻟوﻗت ﻓﺄﻏﻠﺑﯾﺔ ﻣن ﯾُطﻠق ﻋﻠﯾﮭم (ﺣراﻛﯾون) ﻟﯾﺳوا ﺧوﻧﺔ او أﻋداء ﻟﻠوطن ﺣﺗﻰ وإن أﺧطﺄ ﺑﻌﺿﮭم اﻟﺗﻌﺑﯾر او ﺳﮭﺎ ﻋن ﺳﻼﻣﺔ اﻟﺗوﻗﯾت.
أن ﯾﻧﺳﻰ اﻟﻣﻧﺗﻘدون أن ظﺎھرة اﻟﻔﺳﺎد ﻟﯾﺳت اﻟﺳﺑب اﻟرﺋﯾس ﻓﻲ وﺿﻌﻧﺎ اﻻﻗﺗﺻﺎدي اﻟﺻﻌب وإن ﻛﺎﻧت ﻣرﻓوﺿﺔ ﺛﻘﺎﻓﺔً ﻗﺑل اﻟﻣﻣﺎرﺳﺔ ،وﯾﻧﺳون ﺣﻘﺎﺋق ﺗﺑﻌﺎت وﺗﺄﺛﯾرات اﻟﺧرﯾف اﻟﻌرﺑﻲ اﻟﻛﺑﯾرة ﻋﻠﻰ اﻗﺗﺻﺎدﻧﺎ.
واﻟﻣؤﺷرات اﻟرﻗﻣﯾﺔ ﺣول اﻟﻘطﺎﻋﺎت اﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﺔ ﻛﺎﻟﺳﯾﺎﺣﺔ واﻟﺗﺟﺎرة اﻛﺑر دﻟﯾلٍ ﻋﻠﻰ ذﻟك.
ان ﯾﻧﺳﻰ اﻟﺑﻌض ان ﻣظﻠﺗﻧﺎ اﻟﮭﺎﺷﻣﯾﺔ ھﻲ ﺣﺎﻣﯾﺔ وﺣدﺗﻧﺎ اﻟوطﻧﯾﺔ وﺗﻣﺎﺳﻛﻧﺎ اﻟﻣﺑدأي، ﻓﻲ زﻣن اﻟﺷر ذﻣﺔ اﻟﺗﻲ ﻋﺎﻧﻰ ﻣﻧﮭﺎ اﻟﺑﻌض ﻓﺄﺣرﻗت اﻷﺧﺿر واﻟﯾﺎﺑس لديه وﺗرﻛت ﺟراﺣﺎً ﺗﺣﺗﺎج اﻟﻌدﯾد ﻣن اﻟﺳﻧوات ﻟﺗﻠﺗﺋم.
أن ﯾﻐفل اﻟﺑﻌض عن اﻟﻣﻐﺎزي اﻟﺧطﯾرة ﻟﻠﺿﻐوطﺎت اﻟﺳﯾﺎﺳﯾﺔ واﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﺔ اﻟﺑﻌﯾدة واﻟﻘرﯾﺑﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﺳﺗﮭدف ارادﺗﻧﺎ اﻟوطﻧﯾﺔ واﻟﻘوﻣﯾﺔ وﺛواﺑت ﻗﯾﺎدﺗﻧﺎ اﻟﮭﺎﺷﻣﯾﺔ اﻟﻣﻌﻠﻧﺔ ﺑﺷﺟﺎﻋﺔ.
ﻓﺗُﺳﺗﻌﻣل ﻏﻔﻠﺔ ذﻟك اﻟﺑﻌض – دون ان ﯾﻘﺻدوا – ﻟﻣﺣﺎوﻟﺔ ﯾﺎﺋﺳﺔ ﻣن أﻋداء اﻻْردن ﻹﺛﺑﺎت ان ﻗواﻋد ﺗﻣﺎﺳك ﻣﺟﺗﻣﻌﻧﺎ ﻣﮭﺗزة وﻣﺷﻛوك ﻓﯾﮭﺎ.
أن ﯾﻧﺳﻰ اﻟﺑﻌض ﻣﻌﻧﻰ ﻣﻔﮭوم اﻟﻣواطﻧﺔ، وﻣﻌﻧﻰ واھﻣﯾﺔ ﺳﯾﺎدة اﻟﻘﺎﻧونﻋﻠﻰ اﻟﺟﻣﯾﻊ ﺳواﺳﯾﺔ.
واﻧﻧﺎ دوﻟﺔ ﻣؤﺳﺳﺎت وﻗﺎﻧون، وأﻧﻧﺎ ﻟم ﻧﻌد ﻓﻘط ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣن اﻟﻘﺑﺎﺋل و اﻟﻌﺷﺎﺋر واﻟطواﺋف.
ان ﯾﻧﺳﻰ اﻟﺑﻌض ﻣﻌﻧﻰ وﻗﯾﻣﺔ ﻋﻘدﻧﺎ اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ دﺳﺗ رﻧﺎ، وﺳ ﯾﺎدﺗﮫ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺳواه، وان أي ﻣﺣﺎوﻟﺔ ﻟﺗﺟﺎوزه او ﺗﻘدﯾم طروﺣﺎت واھﻣﺔ ﺧﺎرج نصوصه اﻟواﺿﺣﺔ، واﻵﻟﯾﺎت اﻟﺗﻰ ﺗﺿﻣﻧﮭﺎ، ﯾﻣﺛل اﻋﺗداءً ﻋﻠﻰ ﻛل ﻓردٍ ﻓﻲ اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ وﻋﻠﻰ مستقبله.
ان ﯾﺗم تشويه ﺣﺎﻟﺗﻧﺎ اﻟﺛﻘﺎﻓﯾﺔ واﻟﻘﯾﻣﯾﺔ وﻧﺳف ﺟﻣﯾﻠﮭﺎ، وادﺧﺎل ﻓوﺿوﯾﺔ ﺟﺎھﻠﺔ ﻗﺑﯾﺣﺔ اﻟﯾﮭﺎ… ﻓﻧﻧﺳﻰ ان اﺣﺗرام ﺑﻌﺿﻧﺎ اﻟﺑﻌض، وﺗﻘﺑل اﺧﺗﻼف اﻵراء ،واﺣﺗرام ارواﺣﻧﺎ وارواح اﻵﺧرﯾن ﻓﻲ اﻻﻣﺗﻧﺎع ﻋن اﺳﺗﻌﻣﺎل اﻟﮭﺎﺗف اﺛﻧﺎء ﻗﯾﺎدة ﻣرﻛﺑﺎﺗﻧﺎ، ﻻ ﯾﻘل أھﻣﯾﺔ ﻋن رﻓﺿﻧﺎ ﺻﻔﻌﺔ اﻟﻘرن.
وﺑﻌد، ﻛل ھذه اﻟظروف اﻟﺻﻌﺑﺔ ﺳﯾﺎﺳﯾﺎً وﻣﻌﯾﺷﯾﺎً، واﺣﺗﻣﺎل ﺻﻌوﺑﺎت اﻗﺗﺻﺎدﯾﺔ ﻋﺎﻟﻣﯾﺔ ﻣؤﺷراﺗﮭﺎ ﺑﺎﺗت واﺿﺣﺔ وﻣؤﻛد أن ﯾﺻﻠﻧﺎ ﺑﻌض آﺛﺎرھﺎ، ﯾﺗطﻠب ﻣن أﺻﺣﺎب اﻟﻘرار واﻟﻣﺷورة ﻓﻲ ﺣﻛوﻣﺗﻧﺎ اﻟﺗﻔﻛﯾر ﺧﺎرج اﻟﺻﻧدق، واﺟﺗراح وﺳﺎﺋل ﺟدﯾدة ﻟﻠﺣﻔﺎظ ﻋﻠﻰ ﻣﺻﺎﻟﺣﻧﺎ وﺳﻼﻣﺗﻧﺎ، وﺣذارِ ان ﯾﺣﻠو ﻟﻠﺑﻌض ﻣﺣﺎوﻟﺔ اﻹﻟﺗﻔﺎف ﻟﻠﺗﻔﻛﯾر ﺧﺎرج اﻟدﺳﺗور وﻣﺣﺎوﻟﺔ اﻻﺑﺗﻌﺎد ﻋن نصه وروحه.
وﺧﺗﺎﻣﺎً، ﻓﻌﻧدﻣﺎ أﺳﻘطت ﻋﺑﺎرة اﻟﺗﻔﻛﯾر ﻣن ﻋﻧوان ھذا اﻟﻣﻘﺎل اﻟﻣوﺟز، ﺗذﻛرت ﻛﺗﺎﺑﺎً قرأته ﻗﺑل أرﺑﻌﯾن ﻋﺎﻣﺎً ﺑﻌﻧوان اﻟﺗﻔﻛﯾراﻟﻣﺳﺗﻘﯾم واﻟﺗﻔﻛﯾر اﻷﻋوج، واﻟذي ألفه روﺑرت ﺛﺎوﻟس، وترجمه اﻟﻣرﺣوم ﺣﺳن اﻟﻛرﻣﻲ ﻣن ھﯾﺋﺔ اﻹذاﻋﺔ اﻟﺑرﯾطﺎﻧﯾﺔ ورﺑﻣﺎ ﯾﺳﺗﺣق اﻟﻘراءة.
أدﻋو ﷲ أن ﯾﻛون ﺗﻔﻛﯾرﻧﺎ ﺟﻣﯾﻌﺎً ﻣﺳﺗﻘﯾﻣﺎً.
* سفير سابق