زيادين : توصيات بمعالجة التشوه في الشرائح الكهربائية وإلغاء بند فرق أسعار الوقود

هلا أخبار – قدّم رئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب هيثم زيادين جملة من التوصيات التي خلص إليها منتدون في المنتدى الاقتصادي الأردني في البحر الميت.

وقال زيادين في مداخلة له مساء الأربعاء إن المنتدين أوصوا بأن تكون هنالك “تعرفة مخفضة للصادرات الصناعية”، لافتاً إلى أن قطاع الطاقة يعاني من مشاكل جمة.

وبحسب زيادين تتضمن التصويات : تطبيق نظام تعرفة مخفضة للصادرات، واعادة مراجعة استراتيجية الطاقة، ومعالجة التشوه في الشرائح الكهربائية، ودعم المواطن الأردني وشركات الكهرباء ومراجعة الاتفاقيات.

كما دعا المنتدون إلى تخفيض الكلف على القطاع الصناعي، وتجميد فترة الذروة (الحمل الأقصى)، كما طالبوا بإلغاء بند فرق أسعار الوقود، والاستمرار في تحقيق أمن التزود من خلال الشركة الوطنية، وشدد على أهمية الاستقرار التشريعي.

واشار إلى أن 94 % من كلفة الطاقة مستورد، وقال “بعيداً عن المناكفات فإننا معنيون بإيجاد الحلول”.

ولفت إلى أن مجلس النواب أنجز 4 مشاريع قوانين وقد أنهى ما طُلب منه، ولم يكتف بالرقابة والتشريع بل كان المجلس مبادراً لإيجاد الحلول.

وأوضح أن قطاع الطاقة لا يقدر عليه وزير ولا أمين عام ولا رئيس لجنة نيابية، وبعد عامين شكلت الحكومة لجنة مكونة من قطاعات مختلفة.

وبين أن قطاع الطاقة يشكل 30 % من مدخلات الانتاج لذلك فإن صاحب المصلحة لن يستطيع أن يصدر إلى الخارج، وكذلك السوق المحلية.

ووصف قطاع الطاقة المتجددة ب”اللغز”، مشيراً إلى أن الشبكة الكهربائية من أفضل شبكات العالم، لكن طالبنا بأن تكون هنالك شفافية في توزيع مشاريع الطاقة المتجددة.  





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق