"القبول الموحد": معدلات القبول لتخصص الطب تراوحت بين 97% و 99%

هلا أخبار – هيا عرفات - أظهرت نتائج القبول الموحد أن معدلات القبول لتخصص الطب تراوحت ما بين 97% بحدها الأدنى و99% بحدها الأعلى.

وبحسب الأرقام التي أعلنت عنها وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي، صباح اليوم الأحد، فإن أعلى معدل قبول في الجامعة الأردنية كان لتخصص الطب بمعدل 99% لحملة شهادة الثانوية العامة الأردنية للسنة الحالية، فيما لم يتم قبول أي طالب من حملة شهادة الثانوية العامة الأردنية لسنوات سابقة، بينما كان أدنى معدل قبول لتخصص الاقتصاد الزراعي وإدارة الأعمال الزراعية بمعدل 68.4% لحملة شهادة الثانوية العامة الأردنية للسنة الحالية.

وفيما يتعلق بحملة شهادة الثانوية العامة الأردنية لسنوات سابقة، فكان أعلى معدل قبول لهم في الجامعة الأردنية 96.9% لتخصص دكتور الصيدلة، بينما كان أدنى معدل قبول 74.3% لتخصص الأراضي والمياه والبيئة.

* جامعة اليرموك:

وسجلت جامعة اليرموك أعلى معدل قبول لتخصص الطب 97.5% لحملة شهادة الثانوية العامة الأردنية للسنة الحالية والسنوات السابقة، بينما كان أدنى معدل قبول 66.4% لحملة شهادة الثانوية العامة الأردنية للسنة الحالية، لتخصص تكنولوجيا معلومات الأعمال.

وبلغ أدنى معدل قبول 70.4% لتخصص صيانة المصادر التراثية وإدارتها، لحملة شهادة الثانوية العامة الأردنية لسنوات سابقة.

* جامعة البلقاء التطبيقية (المركز / السلط):

وبلغ أعلى معدل قبول في جامعة البلقاء التطبيقية / السلط، 97% لتخصص الطب لحملة شهادة الثانوية العامة الأردنية للسنة الحالية والسنوات السابقة على حد سواء.

وحصدت 3 تخصصات (إدارة موارد المياه والبيئة، التقنيات الحيوية الزراعية، الاقتصاد) أدنى معدل قبول 65%،فيما بلغ أدنى معدل قبول لحملة شهادة الثانوية العامة الأردنية لسنوات سابقة 65.3% لتخصص الواقع الافتراضي.

* الجامعة الهاشمية:

وكان لافتا في معدلات القبول في الجامعة الهاشمية، ارتفاع معدل القبول لحملة شهادة الثانوية العامة الأردنية لسنوات سابقة عن السنة الحالية، حيث بلغ معدل القبول لحملة شهادة الثانوية العامة الأردنية لسنوات سابقة في تخصص الطب 98%، بينما بلغ 97.7% للسنة الحالية.

كذلك تساوت المعدلات الدنيا للقبول في 3 تخصصات، لحملة شهادة الثانوية العامة الأردنية للسنة الحالية، حيث بلغت 65% لتخصصات تكنولوجيا معلومات الأعمال والجيولوجيا والبيئة وإدارة الأراضي والمياه، فيما بلغ أدنى معدل قبول لحملة شهادة الثانوية العامة الأردنية لسنوات سابقة 67.2% لتخصص الموارد الطبيعية في الأراضي الجافة.

* جامعة العلوم والتكنولوجيا:

وبلغ معدل القبول لتخصص الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا 98.6%، لحملة شهادة الثانوية العامة الأردنية السنة الحالية، فيما كان لافتا أيضا عدم قبول أي طالب من حملة شهادة الثانوية العامة الأردنية لسنوات سابقة، بينما بلغ أعلى معدل قبول لحملة شهادة الثانوية العامة الأردنية لسنوات سابقة 97.7% لتخصص طب وجراحة الأسنان.

وحمل تخصص التربة والري أدنى معدلي قبول لحملة شهادة الثانوية العامة الأردنية الحالية والسابقة، حيث بلغ معدل القبول لحملة شهادة العام الحالي 76.4%، و 80.4% لحملة شهادة السنوات السابقة.

* جامعة مؤتة:

وتساوى الحد الأعلى للقبول، وكان لتخصص الطب، في جامعة مؤتة لحملة شهادة الثانوية العامة الأردنية الحالية وسنوات سابقة، حيث بلغ معدل القبول 97%.

كما حصدت 4 تخصصات الحد الأدنى للقبول لحملة شهادة الثانوية العامة الأردنية السنة الحالية (علم الحاسوب، نظم المعلومات الحاسوبية، التسويق، علم الاجتماع) بمعدل قبول بلغ 65%، بينما كان أدنى معدل قبول لحملة شهادة الثانوية العامة الأردنية للسنة الحالية 65.7%.

وأظهر التقرير الإحصائي لنتائج القبول الموحد في الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2019 / 2020، أن عدد التخصصات التي كان معدل القبول التنافسي فيها مساويا للحد الأدنى المطلوب 65 تخصصا موزعة على النحو التالي:

- عدد التخصصات التي حصلت على الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي 65% هي 48 تخصصا.

- عدد التخصصات التي حصلت على الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي 75% هي 3 تخصصات.

- عدد التخصصات التي حصلت على الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي 80% هي 14 تخصصا.

كما كشف التقرير ارتفاع معدل القبول التنافسي لـ13 تخصصا (كحد أقصى) ما بين 5-7 علامات، في العام الحالي مقارنة بالعام الماضي.

وبين التقرير أيضا أن عدد التخصصات التي انخفض فيها معدل القبول التنافسي للعام الحالي عن العام الماضي، وبواقة 13.6 علامة، بلغ 190 تخصصا.

يذكر أن وحدة تنسيق القبول الموحد أعلنت صباح اليوم الأحد، نتائج القبول الموحد في الجامعات الرسمية.

كما أعلنت الوحدة أمس السبت، عن تفاصيل جديدة حول القبول الموحد في الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي (2019/2020). 

آخر الأخبار

حول العالم