الوزني: الصناعة العنصر الأكبر في تخفيض معدلات البطالة

الوزني: بنفوض من صلاحيات “الاستثمار” إلى المدن الصناعية للتسهيل على المستثمرين

الوزني يزور مدينة الحسن الصناعية في إربد ويطّلع على الواقع الاستثماري فيها

هلا أخبار- زار رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني، الثلاثاء، مدينة الحسن الصناعية  في محافظة إربد، حيث رحب بالزيارة الرئيس التنفيذي لشركة المدن الصناعية السيد عمر جويعد ورئيس غرفة صناعة إربد السيد هاني ابو حسان ورئيس جمعية مستثمري مدينة الحسن الصناعية السيد عماد النداف.

والتقى الوزني خلال الزيارة عدداً من الصناعيين والمستثمرين في المنطقة، للإطلاع على الواقع الاستثماري فيها، وأهم المقترحات المقدمة من قِبَلهم  لتطوير الصناعة المحلية ودعمها، وأهم التحديات التي تواجههم لإيجاد الحلول اللازمة لتذليلها بالمرحلة الحالية والقادمة لتمكينهم من توسيع نشاطاتهم ومشاريعهم الاستثمارية وانجاحها.

وأكد أن  إنشاء مدن صناعية ومناطق تنموية في كافة أرجاء المملكة جاء بناءً على توجيهات ملكية سامية بهدف إقامة أنشطة اقتصادية متنوعة  تتلاءم والميزات التنافسية التي تتمتع بها كل منطقة، إضافة إلى توزيع مكتسبات التنمية على جميع مناطق المملكة شمالاً ووسطاً وجنوباً، وخلق فرص العمل وزيادة تشغيل الأردنيين.

وأكّد الوزني خلال الزيارة أن الصناعة تُعتبر من أهم المحركات الاقتصادية للمملكة  والركن الأساسي لرفد الاقتصاد الوطني وزيادة حجم الصادرات وأنها العنصر الأكبر في تخفيض معدلات البطالة والحد منها، كما أنها تؤدي إلى استدامة الاستقرار النقدي وتوفير الاحتياطات الأجنبية من خلال زيادة الصادرات.

مُضيفاً أن لهيئة الاستثمار دوراً تنظیمیاً على المدن الصناعية والمناطق التنمویة لتسهيل وتبسیط إجراءات الاستثمار وجذب المستثمرین، وتذلیل العقبات التي تواجههم  لإدامة مشاريعهم الإنتاجية خاصة مع تزايد أهمية دور المدن الصناعية والمناطق الصناعية في لوجستيات إعادة الإعمار للدول المتضررة  من النزاعات. 

وقال الوزني: إن هذه الزيارات الميدانية ليست للتواصل فقط وإنما للتأكيد على الشراكة  بين القطاعين العام والخاص وتعزيز تلك العلاقة التكاملية بينهما نحو تشجيع واستقطاب الاستثمارات للمملكة منوهاً الى أهمية التفكير بنقاط القوة في مجال الاستثمار في المملكة والبناء عليه، وهو ما تسعى إليه هيئة الاستثمار من أجل استقطاب المزيد من الاستثمارات للأردن وما ينتج عنها من توفير فرص العمل والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة المتوازنة التي تحقِّق لطرفي الشراكة في القطاعين العام والخاص أهدافهما  في زيادة الاستثمار والنمو الاقتصادي وزيادة  تشغيل الأردنيين ومساهمتهم بتحسين الاقتصاد الوطني.

وأشار الوزني إلى أن الهيئة ستسعى إلى تفويض بعض الصلاحيات لشركة المدن الصناعية من أجل زيادة تبسيط الإجراءات وتسهيلها على المستثمرين، مؤكداً أن هدف الهيئة تمكين المستثمرين باعتبارها الجهة الوحيدة التي تمثلهم أمام جميع  الجهات الحكومية التي يتعامل معها المستثمر.

وفي السياق ذاته، قام رئيس هيئة الاستثمار بجولة ميدانية على عدد من المشاريع الاقتصادية المنجزة والتي ساهمت في تحريك عجلة التنمية، حيث قام بزيارة ثلاثة مصانع في منطقة الحسن الصناعية وهي مصانع (الدرة للصناعات الغذائية ، وشركة الأزياء التقليدية و ماغما للأليات الثقيلة).






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق