شويكة: خارطة استثمار سياحية لجميع محافظات المملكة

هلا أخبار- أكدت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، أهمية اعتماد خارطة استثمار سياحية لجميع محافظات المملكة، والالتفات للميزات التنافسية التي تحظى بها كل محافظة، وجمع المعلومات الضرورية عن واقع القطاع السياحي فيها.

ولفتت خلال ترؤسها الاجتماع الذي عقد في مبنى الوزارة الخميس، لاستعراض المشاريع المقدمة من هيئة الاستثمار، والذي حضره مدير مديرية التسهيلات والحوافز في هيئة الاستثمار، ورئيس صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة، إلى ضرورة وضع معايير لتحديد اولويات المشاريع، وتحسين الخدمات السياحية في المحافظات، وكذلك ضرورة تكامل الأدوار بين القطاعات المعنية كافة .

وأكدت شويكة، ضرورة وجود مذكرة تفاهم بين الاطراف المعنية لتحديد الواجبات والمسؤوليات وذلك لمأسسة العمل وديمومته، وكذلك تشكيل لجنة فنية للسير في الإجراءات وتنسيق الادوار مع الجهات ذات العلاقة، وتسويق المشاريع التي ستقام من خلال هيئة تنشيط السياحة. واستعرض مدير مديرية التسهيلات والحوافز في هيئة الاستثمار بلال الحموري، المشاريع الاستثمارية المقدمة من هيئة الاستثمار وعددها 20 مشروعا، والتي تتنوع بين منشآت فندقية وسياحية وما بين مدن تسلية وترفيه ومطاعم، لافتا الى انه تم اعداد خارطة استثمارية لمحافظات المملكة كافة.

وأشار إلى دور هيئة الاستثمار في تمكين وتحفيز الاستثمار في القطاع السياحي وتبسيط اجراءات اقامة المشاريع الاستثمارية السياحية، بالإضافة للحوافز والمزايا الممنوحة للمشاريع السياحية، وكذلك الأسس والشروط المعتمدة لمنح القطاع السياحي الحوافز والتسهيلات.

وأكد رئيس مجلس إدارة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة خالد الإيراني، ضرورة التفكير بالإدارة والتشغيل قبل تنفيذ المشاريع، وكذلك ضمان وجود القطاع الخاص والتزامه في إدارة المشاريع وربطها مع المنتج السياحي منذ البداية.

وقالت رئيس صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف، إن الصندوق عمل على توفير اراض واموال وهي بحاجة لإدارتها وتشغيلها في المجال السياحي، لافتة الى ان الصندوق يعمل على زيادة تنافسية محفظته السياحية وزيادة العائد الاستثماري، بالإضافة إلى خلق المشاريع لتوفير فرص عمل للشابات والشباب. وأضافت، أن القطاع السياحي يعد محركا أساسيا في الاقتصاد الوطني ويتميز بكفاءة عالية، وهو ما انعكس على حرص الصندوق على الاستثمار في هذا القطاع، وكذلك تطلعه إلى توسيع الاستثمارات القائمة والدخول في استثمارات وفرص جديدة في القطاع السياحي.

وأكد مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات، أهمية تمكين قطاع السياحة وتعزيز مكانته ورفع كفاءة أدائه من خلال توفير مشاريع خدماتية تلبي اذواق السياح، كإنشاء مشاريع النزل البيئية، وإنشاء معارض وقصر للمؤتمرات، ومدن تسلية وترفيه ومدن مائية، لافتا أن الهيئة تعمل على تحليل احتياجات السياح لمعرفة رغباتهم وأذواقهم والخدمات التي يحتاجونها خلال زيارتهم للأردن.  (بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق