الناصر: النقابات المهنيّة ستسلّم ملاحظاتها حول تعديل "الخدمة المدنية" يوم الإثنين

  • 13 / 10 / 2019 - 8:2 م
  • آخر تحديث: 13 / 10 / 2019 - 8:3 م
  • محليات   

**  تعديل نظام الخدمة المدنية سيطال 125 مفهوماً جديداً

** نتعامل مع 21 وظيفية قيادية والتي ينطبق عليها الإجراءات الجديدة وهو ما أخّر الإعلان عنها

** نتأمل أن يتم العمل بالنظام المعدل للخدمة المدنيّة في 1/ 1 / 2020م لأن مضامينه مرتبطة بمطلع العا

**  سنستكمل الترشيحات للوزارات والمؤسسات قبل نهاية الشهر الحالي، وانهينا توفير 600 شاغر بانتظار موافقة وزارة المالية

هلا أخبار- قال رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر إن النقابات المهنية ستسلّم ملاحظاتها حول تعديل نظام الخدمة المدنية يوم غد الإثنين.

وأعرب رئيس الديوان، في حديث للتلفزيون الأردني، عبر برنامج "هذا المساء" والذي يقدمه الزميل حازم الرحاحلة، عن أمله أن يتم العمل بالنظام المعدل للخدمة المدنيّة في 1/ 1 / 2020م لأن مضامينه مرتبطة بمطلع العام.

وبين أن التعديلات على نظام الخدمة، ركزت على ربط الحوافز والمكافآت بالأداء الفردي والمؤسسي، قائلاً: "لا يجوز تقييم المؤسسة  بتقدير جيد أو متوسط فيما يتم تقييم الموظفين فيها بدرجة ممتاز، ويجب أن يكون هناك توافقاً بين تقيمي الموظفين والمؤسسات".

وأوضح أن التعديلات تتضمن مؤشرات أداء حيوية للقطاعات كافة، وضمن مؤشرات الأداء KPIs ، حيث سيتم قياسه من خلال آليات متعددة مثل: المتسوق الخفي وتقارير ديوان المحاسبة، بالإضافة إلى منصة حكومتي بخدمتي حيث سيتم التعامل مع الشكاوى وسرعة التعاطي معه، والأدوات لتقييم الأداء.  

وقال إن منحنى تقييم الأداء الطبيعي هو مفهوم إحصائي، حيث يتضمن مؤشرات للأداء، مبيناً أن التعديلات على الخدمة المدنية شملت 125 مفهوماً، وركزت على الأداء ومهننة العمل.

وكشف الناصر عن وجود  390 ألف طلب توظيف في ديوان الخدمة المدنية، مشيراً إلى أن الديوان سيستكمل الترشيحات للوزارات والمؤسسات للعام الحالي قبل نهاية الشهر الحالي، حيث تم الانتهاء من توفير 600 شاغر بانتظار موافقة وزارة المالية على ملئها.

أما عن حجم الوظائف المتوقع أن يتم التعيين عليها خلال العام الحالي، توقع أن تصل إلى 11 ألف وظيفة.

وقال إن الديوان معني بانتقاء الأفضل بين المتقدمين، منوهاً إلى أن من يخفق بامتحان التقدم للوظيفة لا يفقد فرصته بالتعيين.

وأكد الناصر عدم وجود أي دائرة أو وزارة أو مؤسسة لا يستطيع الأردني المنافسة على وظائفها.  

 وقال إن مظلة التعيين من خلال الديوان، شملت تعيينات الإداريين في الجامعات الحكومية والمستشفيات الجامعية، مشيراً إلى أن الديوان يسعى الى استحداث فروعٍ له في كافة قصبات المملكة خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

وبين أن ديوان الخدمة المدنية يسعى لاحتساب سنوات الخبرة للأردنيين بالخارج، بهدف تشجيعهم على البقاء لأطول فترة ممكنة بالخارج، واحتساب الخبرات المتحصلة لديهم.

وبين أن الديوان يتعامل مع 21 وظيفية قيادية والتي ينطبق عليها الإجراءات الجديدة وهو ما أخّر الإعلان عنها، وقد جاءت دفعة واحدة وتحتاج إلى جهد إضافي لبتّها.

 

 

 

آخر الأخبار

حول العالم