الحموري: ترخيص صيدلية المستشفى ارتفع من 600 إلى 2000 دينار

وزير الصحة: النظام سيطبق على الحالات الجديدة وما هو قائم سيبقى قائماً

هلا أخبار – بتول حبيبه – أبدى رئيس جمعية المستشفيات الخاصة د. فوزي الحموري تحفظه على منع الصيدليات داخل المستشفيات من بيع الأدوية للمرضى.

وانتقد الحموري خلال جلسة عقدتها لجنة الصحة النيابية ظهر الأربعاء بحضور وزير الصحة ومسؤولين حكوميين، النظام الذي يمنع بيع الأدوية وقال إنه أقرّ “من دون مشاورتهم”، حيث إن النظام الذي أقرته الحكومة يحظر على شركات التأمين صرف الأدوية.

وأضاف “أنه حينما نتحدث عن سياحة علاجيّة “فكيف سنشرح للمريض القادم من الخارج أنني لا أستطيع صرف علاج له؟”، لافتاً إلى أن مستشفى ك”الأردن” يحتضن 100 عيادة “فهل أمنعه من بيع الدواء، ليشتري المريض من الصيدليات في الخارج”.

وقال الحموري إن 600 صيدلاني يعلمون داخل الصيدليات في المستشفيات وهم أعضاء نقابة ويجب أن يكون لديهم كافة الحقوق كالصيدليات التي تعمل خارج المستشفيات ولا يجوز منح أحد معاملة تفضيلية، محذراً من تسريح هؤلاء الصيادلة من أعمالهم نتيجة هكذا قرارات. 

وبيّن الحموري أن ترخيص الصيدلية العامة التي تبيع كل شيء  بـ 400 دينار، ومستودع الأدوية ترخيصه بـ 1000 دينار، بينما رفع النظام ترخيص صيدلية المستشفى من 600 إلى 2000 دينار.

وأضاف “يجب أن يكون ترخيص صيدلية المستشفى جزءاً من ترخيص المستشفى، فحينما أدفع رسوماً فإنني أدفع على المستشفى بمرافقه، فلا يعقل أن أدفع الترخيص بشكل مجزأ”.

وزاد الحموري “نحن ندفع 100 دينار على كل سرير كل 5 سنوات”، متسائلاً “هل من المنطق أن أدفع على كل جزء من المستشفى؟ فهنالك حوالى 25 قسماً بالمستشفى وإذا أصبحت أدفع على كل قسم فهذه أصبحت عملية جباية”.

من جهتها قالت النائب حياة المسيمي إن رفع الترخيص على الصيدليات في المستشفيات مبالغ فيه ويخلو من العدالة، وأوضحت أهمية السماع من جميع الأطراف بهذا الأمر.

من جهته قال وزير الصحة كوزارة الصحة نمثل مصالح جميع الأطراف العامة والخاصة، وطلبنا ملاحظات جمعية المستشفيات ونقابة الصيادلة ورفعت إلى ديوان التشريع والرأي ورئاسة الوزراء.

وأكد الوزير على أن الوضع القائم سيبقى قائماً (قبل إقرار النظام) وما وضع في النظام سيكون ويطبق على الأوضاع الجديدة، لافتاً إلى أن الحديث عن أن لا تكون الصيدليات في الطوابق (مكان الاستقبال مثلاً).





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق