9 أفلام في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي 11 للفيلم الوثائقي

هلا أخبار - تشارك 9 أفلام دولية طويلة في المسابقة الرسمية لفعاليات الدورة 11 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي في مدينة خريبكة المغربية، والتي تقام من 18 إلى 21 الشهر المقبل، بدعم من عدة شركاء، أبرزهم المركز السينمائي المغربي (اللجنة الوطنية لدعم المهرجانات السينمائية).

وتم اختيار هذه الأفلام من بين 66 فيلما تم التوصل بها من داخل وخارج المغرب، من قبل لجنة متخصصة، ضمت الدكتور أحمد أعراب، وهو أكاديمي وباحث في تاريخ العلوم عند العرب والفنون من جامعة عبد المالك السعدي في تطوان، والمخرج والسيناريست رشيد لعروصي، ثم رضا عماني، والذي درس في المدرسة العليا للفنون البصرية في مراكش ومدرسة الفيلم بوارسو في بولونيا.

هذه الأفلام، التي ستتنافس على جوائز المهرجان هي للمخرجة هريك نادجا وللمخرجتين ازابيل مهانس وليتيتا كوفاليي من فرنسا، ثم اوصمان دياكانا من موريتانيا، ونادية الزواوي من كندا.

كما يشارك في المسابقة أيضا، فيلم «إن سيرتش» لمخرجته الألمانية من أصل كيني بيريل ماكوكو، ثم «الرجل الذي صار متحفا» لمروان الطرابلسي من تونس،و»هيزام» لحميد بنعمره من الجزائر وفرنسا، و»بنت الريح» للمخرجة لطيفة أحرار من المغرب، و«الحرب المنسية» لأسماء المدير من المغرب وقطر.

وتعلن جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي في خريبكة، التي تنظم هذا المهرجان قريبا، أسماء لجن التحكيم والأفلام المختارة لمسابقة الهواة ومكرمي الدورة والأسماء المشاركة في ندوة المهرجان الرئيسية، التي تتمحور حول موضوع «التاريخ… في رحاب الفيلم الوثائقي»، فضلا عن العديد من الأنشطة الموازية الخصبة، من ورشات وتوقيع إصدارات حديثة ومعارض ولقاءات مهنية وفنية وشعرية. (القدس العربي)

آخر الأخبار

حول العالم