مصرف لبنان المركزي: الاحتياطي الموجود يقارب 38 مليار دولار

هلا أخبار- أكد حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة ان الاحتياط الموجود لدى مصرف لبنان يقارب 38 مليار دولار بما فيه اليوروبوند، والقدرة النقدية هي بحدود 30 مليار دولار.

وقال خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين، إن مصرف لبنان يملك إمكانات عدة منها بالعملات الأجنبية، واستثمارات وسندات الجمهورية اللبنانية، وهو يؤمن التمويل للبلاد حفاظا عليها، ولكنه لا يصرف الأموال، مبيناً أن أولوية المصرف في المرحلة المقبلة هي الحفاظ على استقرار سعر صرف الليرة اللبنانية.
وقال سلامة “ان المصرف اخذ ما يقتضي من إجراءات لعدم حصول خسائر يتحملها المودعون”، موضحا أنه من غير الوارد الاقتطاع من ودائع المودعين كما يشاع، ولكن الآلية التي وضعت تهدف إلى حماية المودع وضمان عدم تعثر اي مصرف.
وأشار سلامة إلى أنه تم إعلام المصارف انه بإمكانها أخذ القروض من مصرف لبنان بالدولار بفائدة عشرين في المئة شريطة استعمالها في لبنان وعدم تحويلها الى الخارج، لافتا إلى ان التحويلات تحكمها العلاقات بين المصارف والمودعين، ولكن مع الظروف الاستثنائية طلبنا ان تقتصر هذه التحويلات على الاولويات.
واشار الى ان تراجع الحركة الاقتصادية زاد من البطالة وأثر على فئات عديدة من اللبنانيين من خلال التعثر في تسديد القروض السكنية.  (بترا) 





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق