طوقان يشارك بفعاليات دولية حول الطاقة والمفاعلات النووية بواشنطن

هلا أخبار- شارك الدكتور خالد طوقان، رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية في اجتماع المجلس الوزاري واللجنة التوجيهية للإطار الدولي للتعاون في مجال الطاقة النووية بالإضافة الى اجتماع مجموعة العمل الفرعية لخدمـات الوقـود النووي الموثوقة وذلك في واشنطن خلال الفترة من 12 الى 14 تشرين الثاني الحالي.

وتأتي هذه المشاركة بناء على الدعوة الموجهة من وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري الذي يتراس اللجنة التوجيهية للإطار الدولي للتعاون في مجال الطاقة النووية (IFNEC) في هذه الدورة. كما شارك في الاجتماع الدكتور كمال الاعرج مدير مشروع محطة الطاقة النووية الأردنية وأعضاء من السفارة الأردنية في واشنطن.

وتبرز مشاركة الأردن في هذا الاجتماع جهود المملكة الحثيثة في لعب دور حيوي في تطوير أطر التعاون لدعم الاستخدام السلمي للطاقة النووية وفق نهج شفاف يعتمد على أفضل الممارسات والمعايير الدولية.

وتهدف اللجنة، التي يشارك فيها 63 دولة منها 32 دولة عضوا و31 دولة بصفة مراقب فضلا عن ثلاث منظمات دولية بصفة مراقب من بينها الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنتدى الدولي للجيل الرابع للمفاعلات النووية، إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء والمنظمات الدولية المتخصصة لدعم الاستخدام السلمي للطاقة النووية بطريقة تلبي أعلى معايير السلامة والأمن وعدم الانتشار النووي. وانضم الأردن عام 2007 لهذا الاطار الدولي الذي اقترحته الولايات المتحدة الامريكية في عام 2006 تحت اسم الشراكة العالمية للطاقة النووية وتم تغييره الى الاطار الدولي للتعاون في مجال الطاقة النووية في عام 2010.

وعلى صعيد متصل، تمت دعوة الأردن كعضو مؤسس إضافة الى خمس من الدول الأعضاء المؤسسين للاطار الدولي (( IFNEC)) وهي الولايات المتحدة وكندا والأرجنتين ورومانيا وكينيا لعرض وجهات نظرها الوطنية المتعلقة بالطاقة النووية في الجلسة النقاشية التي تعقد في البيت الأبيض غدا الخميس.

ويعرض الدكتور طوقان في هذه الجلسة التقدم الحاصل في البرنامج النووي الأردني والذي يضم المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب والذي بدأ بإنتاج اليود 131 المشع وتزويده لجميع مراكز الطب النووي في المملكة إضافة الى نظير الاريديوم 192 للاستخدامات الصناعية وتعمل الهيئة على اتمام الاجراءات اللازمة لانتاج نظير اللتيشيوم 177 و نظير الموليبدنوم99/ التكنيشيوم 99mTc . كما يعرض مستجدات مركز ضوء السنكروترون سيسامي المفتوح للباحثين من دول المركز الثمانية حيث تم اجراء ستين تجربة لغاية الان، ومشروع استكشاف وتعدين اليورانيوم في وسط الأردن حيث يتم الان الإنتهاء من إنشاء المصنع الريادي تمهيدا لإدخاله في الخدمة في مطلع العام القادم، ومشروع محطة الطاقة النووية الأردنية اعتمادا على المفاعلات النووية الصغيرة المدمجة. كما يناقش الدكتور طوقان في الجلسة الجهود الوطنية المتبعة في التثقيف المجتمعي حول الطاقة النووية والدور الذي تلعبه الطاقة النووية في الحد من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون والانحباس الحراري والتغير المناخي على المستوى العالمي.

وعلى هامش هذه الاجتماعات وقع الدكتور طوقان بحضور السفيرة الأردنية في واشنطن دينا قعوار رسالة نوايا مع شركة اكس انيرجي، تهدف الى توفير الأرضية اللازمة لدراسة مفاعلات الطاقة النووية الصغيرة المدمجة المبردة بالغاز.  (بترا)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق