الطراونة: بحث إمكانية تخفيض ضريبة المبيعات تدريجياً (فيديو)

الطراونة: لا أتصوّر فرض ضرائب جديدة، وإذا فرضت سيرفضها مجلس النواب 

**الطراونة: توجيه جزء من الموازنة الرأس مالية إلى قطاعي الصحة والتعليم

هلا أخبار – بتول حبيبه – قال رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة إن المجلس قدّم مقترحات للحكومة حول بناء موازنة العام القادم.

وأضاف الطراونة في تصريحات صحفية عقب لقائه رئيس الوزراء عمر الرزاز في دار البرلمان بحضور عدد من رؤساء اللجان النيابية اليوم الخميس، أن الاجتماع جاء امتثالا لتوجيهات الملك عبدالله الثاني للسلطات الدستورية، حول التشارك في صنع القرار ضمن ما يحدده الدستور لكل جهة.

وأوضح الطراونة أنه تمت مناقشة إمكانية تخفيض ضريبة المبيعات تدريجيا، كي يلمس المواطن جدية إزالة التشوه الضريبي، مشيرا إلى أن أيّ تخفيض ولو بقيمة 1%، سينعكس على حياة المواطنين.

وأكد الطراونة “لا اتصور أن تفرض ضرائب جديدة، وإن فرضت سترفض من قبلنا”.

وتابع “وضعنا المالي ليس بوضع سهل ولكن يجب أن لا نثقل على المواطن نتيجة الظرف المالي الصعب للدولة”، مؤكدا ضرورة وضع برامج لمحاربة التهرب الضريبي والجمركي.

وأوضح الطراونة أن نقاشا دار حول قطاع الطاقة وشركة “نبكو”، وأنه تم مناقشة موضوع إزالة التشوهات الموجودة في القطاع العام، بالإضافة لتخفيف الأعباء على الموازنة، من خلال دمج المؤسسات الحكومية التي تتشابه بالعمل فيما بينها والتي لا تخدم.

وأضاف أنه بعض المؤسسات يجب إعادة النظر فيها كونها تعزز وجود القطاع العام في مؤسسة تم خصخصتها في السابق.

وبيّن أنه طلب توجيه جزء من الموازنة الرأس مالية إلى قطاعات أكثر أهمية؛ كقطاعي الصحة والتعليم.

كما أكد على ضرورة الاعتماد على الشراكة مع القطاع الخاص في تحمل المسؤولية الوطنية، بالإضافة لعمل برنامج لانهاء بعض المدارس المستأجرة، وتعزيز بعض المحافظات بمستشفيات متخصصة وتزويدها بكوادر طبية. 





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق