أبوالسعود: “نظام” يستهدف إنهاء مشكلة الآبار غير المرخصة

هلا أخبار- قال وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود إن الوزارة جادة في العمل على إنهاء مشكلة الآبار غير المرخصة بناء على مطالبات النواب والمزارعين من خلال إعداد ترتيبات مع لجنتي الزراعة والمياه في مجلسي النواب والأعيان وسلطة وادي الاردن للوصول الى حلول توافقية ترضي جميع الأطرف.

وأوضح خلال  اجتماع عقدته لجنة الزراعة والمياه والبادية في مجلس النواب وشاركت به لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان، أن الحلول تقوم على تحديد أسعار المياه التي يتم ضخها من الآبار المرخصة وغير المرخصة، حيث إن النظام لدى ديوان التشريع وقبل إقراره سيتم التشاور فيه مع اللجنتين.

*** الشحاحدة: استوردنا 15 ألف طن من مادة الشعير البلدي من سوريا

بدوره، استعرض وزير الزراعة وزير البيئة بالوكالة المهندس ابراهيم الشحاحدة كافة الاجراءات التي قامت بها الحكومة خلال الفترة الماضية والتي ساهمت في تحقيق نمو في القطاع الزراعي وخففت من معاناة المزارعين وساهمت في التنوع في المنتج الزراعي وتطويرها بمختلف انواعه.

واضاف ان لدينا  تنوعاً في المنتجات الزراعية من بينها البطاطا التي ولأول مرة يكون لدينا مخزون 60 ألف طن، ولدينا مخزون من البصل بمقدار 25 الف طن، ونحن نشجع على التخزين وهو ما نتطلع اليه بحيث يكون لدينا مخزون من جميع الاصناف الزراعية، مؤكدا حرص الوزارة للعمل على حماية المنتج المحلي.

وأضاف ان وزارة الزراعة توافقت مع أمانة عمان على 3 نقاط أسياسية بالنسبة للسوق المركزي في العاصمة عمان لحماية المزارع؛ الاولى البيع بالوزن وليس بالصندوق، وان يكون السعر بالحد الأدنى من الكلفة، وان تتم عملية البيع بالتدريج، وذلك لدعم المزارع وحمايته من أي محاولات لإلحاق الضرر بالمزارع.

وفيما يتعلق بالثروة الحيوانية، قال الشحاحدة “اننا استطعنا هذا العام ان نصدر ضعف ما تم تصديره من الثروة الحيوانية، وبضعف السعر، وهذا انعكس بشكل كبير على الثروة التي تقدر بنحو 3 ملايين رأس”.

كما اشار الى ان قطاع الدواجن يشهد اليوم تقدم واضحا في ظل اجراءات اتخذتها وزارة الزراعة لحماية القطاع، واستطاعت ان توفر نحو 1500 فرصة عمل اضافية.

وفيما يتعلق بدعم الأعلاف، قال الشحاحدة إن الوزارة عملت على استيراد 15 الف طن من مادة الشعير البلدي من سوريا الشقيقة، وهي ذات جودة عالية، وستصل الاردن خلال الأسبوع القادم وسيباع الطن بأقل من 145 دينارا للطن، مشيرا الى أن حاجة الأردن السنوية تقدر بنصف مليون طن، وتم المباشرة في زراعة الأعلاف ببعض المناطق بالمملكة.

وتحدث الشحاحدة عن حضور المنتجات الأردنية الزراعية في الأسواق الخليجية والتي اصبحت تضاهي منتجات عالمية وبأسعار مرتفعة نظرا لجودتها ما يعزز القطاع الزراعية وينهض به.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق