البرلمان التركي يصادق على مذكرة إرسال قوات إلى ليبيا

هلا أخبار- صادق البرلمان التركي الخميس بأغلبية 325 صوتا مقابل 184 صوتا، على مذكرة رئاسية تفوّض الحكومة التركية بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، لدعم حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج .
وجرى التصويت في جلسة طارئة عقدها البرلمان، تلبية لدعوة رئيسه مصطفى شنطوب لمناقشة المذكرة رغم دخول البرلمان عطلة رسمية في 21 كانون الأول الماضي وتستمر لغاية 7 كانون الثاني 2020، وفقا لما أوردت وكالة “الأناضول” .
وخلال مناقشة المذكرة، قال رئيس لجنة الدفاع في البرلمان عصمت يلماز، إن الهدف الأساسي من المذكرة هو إحلال الاستقرار ووقف إطلاق النار في ليبيا، وتهيئة الأوضاع المناسبة للانتقال إلى حل سياسي.
وتابع : “لدينا علاقات متجذرة مع ليبيا في المجالات كافة، واستجابتنا لنداء حكومة الوفاق، يتوافق مع مصالحنا القومية”.
وقال النائب المعارض أيطون تشيراي، من جانبه، إن مذكرة إرسال قوات إلى ليبيا تم إعدادها على عجل، وأن تركيا بهذه الخطوة “ستولد لنفسها خصوما جدد في المنطقة”. ووصفت النائبة تولاي أوروج عن حزب الشعوب الديمقراطي المعارض، بدورها، المذكرة بأنها “مذكرة حرب”.
وتابعت : “الحكومة أعلنت أنها لن تتخلى عن سياسة الحرب منذ اليوم الثاني من العام الجديد، ونقول لا لهذه المذكرة”.
أما المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري أونال جويك أوز، فاعتبر أن المذكرة “مخالفة للدستور التركي”، وأعلن رفض حزبه لها.
والاثنين الماضي، عرضت الرئاسة التركية على رئاسة البرلمان، مذكرة تفويض بشأن إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، حملت توقيع الرئيس رجب طيب أردوغان.
وأوضحت أن مدة التفويض ستكون عاماً واحداً قابلة للتمديد، وفقًا للمادة 92 من الدستور التركي المتعلقة بإرسال قوات عسكرية إلى دول أجنبية. (بترا) 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق